غياب مؤسسات القضاء بمديريات الحديدة المحررة صعَّب من مشكلة الفصل بالمنازعات بين الأهالي

المخا تهامة - Wednesday 02 December 2020 الساعة 02:39 pm
الخوخة، نيوزيمن، خاص:

يستمر المجلس الأعلى للقضاء في الحكومة الشرعية بتعطيل المؤسسات القضائية بالمديريات المحررة جنوب الحديدة، مما صعب من مشكلة الفصل في المنازعات بين الأهالي.

وبحسب سكان، فإن مديريات الخوخة، حيس، والتحيتا، الواقعة جنوب الحديدة، ما تزال النيابات فيها والمحاكم معطلة حتى اليوم رغم مرور ثلاث سنوات على تحريرها من مليشيا الحوثي.

ويواجه المواطنون صعوبة في الفصل بقضايا التنازع فيما بينهم، نظرا للغياب الطويل للمؤسسات القضائية مما يدفعهم للجوء إلى إجراءات التحكيم القبلي.

لكن عدم دراية المحكمين بالقوانين ذات الاختصاص عند حل تلك القضايا والتي عادة ما تتم عبر العرف والتسويات أو التراضي، يعرض أحد طرفي النزاع للظلم.

ويواجه المواطنون بالفعل صعوبة في حل الخلافات والفصل في القضايا الاجتماعية والمالية والقضايا المتعلقة بالطلاق وقضايا البسط على الأراضي، مما يدفع البعض للتوجه إلى محكمة المخا مع ما يمثله ذلك من بعد في السفر ومشقة الازدحام في القضايا الواردة من سبع مديريات ساحلية.

ويقبع العشرات من نزلاء جرائم القضايا الجسيمة في السجون منذ نحو ثلاثة سنوات دون أن يتم التحقيق معهم، والبعض مسجون لمجرد الشك أو وجود شبهات واتهامات بالمشاركة في جرائم لم يرتكبوها.

وساهم دور القضاء المعطل والمعني بالفصل في تلك القضايا ببقائهم كل تلك السنوات في السجون بلا ذنب.

وينظر ذووهم إلى حبسهم طوال تلك الفترة دون عرضهم على الجهات القضائية، بمثابة إهدار للأعمار فلا أطلق سراحهم، ولا أنهم يقضون العقوبة التي يستحقونها.

ويطالب المواطنون، مجلس القضاء الأعلى، ووزارة العدل، بإعادة تفعيل دور النيابات والمحاكم بتلك المديريات.