"كورونا المتحور" يغلق حدود وأجواء السعودية والكويت وعمان

العالم - Tuesday 22 December 2020 الساعة 04:47 pm
نيوزيمن، وكالات:

أعلنت السعودية والكويت وسلطنة عمان إغلاق الحدود وتعليق الرحلات الجوية الدولية بسبب المخاوف من سلالة جديدة من فيروس كورونا بالتزامن مع رصد أربع حالات إصابة مشتبهة بكورونا المتحور في مسقط قادمة من بريطانيا.

أفادت وزارة الداخلية السعودية بأن المملكة بدأت بإغلاق حدودها البرية والبحرية منذ يوم الأحد، وعلقت الرحلات الجوية الدولية لمدة أسبوع قابل للتمديد، لكن ستسمح للرحلات الأجنبية الموجودة في البلاد بالمغادرة.

وأضافت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية إن الإجراءات لا تنطبق على حركة البضائع من الدول التي لم تظهر فيها السلالة الجديدة من الفيروس.

وفي الكويت، قال مركز التواصل الحكومي إن البلاد علقت جميع الرحلات الجوية التجارية واغلقت الحدود البرية والبحرية منذ الساعة الحادية عشرة مساء الاثنين وسيستمر الاغلاق حتى الأول من يناير مع استثناء عمليات الشحن.

>> السعودية تعيد إغلاق منفذ الوديعة أمام اليمنيين الوافدين إلى أراضيها

بينما اعلن التلفزيون الرسمي العماني أن السلطنة ستغلق حدودها البرية والجوية والبحرية لمدة أسبوع اعتبارا من اليوم الثلاثاء.

وكانت وزارة الصحة العمانية اعلنت مساء الاثنين أنها اشتبهت بوجود 4 حالات مصابة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد، قادمة من بريطانيا، وأنها تجري دراسات للتأكد من طبيعة الحالات.

وذكر وزير الصحة العماني، أحمد بن محمد السعيدي، أن هناك دراسة جارية للتأكد من وجود ٤ حالات قادمة من بريطانيا، مشيرا إلى أن دراسة الخارطة الجينية للفيروس مستمرة وسيتم الإعلان عنها.

وأوضح أنه لا توجد أي دلائل على أن السلالة الجديدة من "كوفيد 19" أكثر شراسة وخطورة من الفيروس الأم، مشيرا إلى أن اللقاحات المتوفرة حاليا ستكون لها نفس الاستجابة كما للفيروس الأم، وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

وعلقت اكثر من 40 دولة الرحلات مع بريطانيا بعد أن اعلن رئيس الوزراء بوريس جونسون عن ظهور سلالة جديدة سريعة الانتشار من فيروس كورونا وعدها بانها تشكل خطرا على البلاد.