وثائق مسربة.. تركيا زوّدت داعش بالأسلحة ومكونات غاز السارين

العالم - Sunday 27 December 2020 الساعة 06:53 pm
عدن، نيوزيمن:

كشفت وثائق مسربة نشرها موقع "نورديك مونيتور" Nordic Monitor السويدي، السبت، ان المخابرات التركية، زودت تنظيم داعش الارهابي في سوريا بالأسلحة ومكونات لانتاج غاز السارين السام.

وكشفت الوثائق التي نشرها  الموقع من ملفات المحكمة الجنائية العليا الثالثة والعشرين في أنقرة، أن الانفجارات التي وقعت في عدد من المستودعات العسكرية التركية، تم تدبيرها لمحو آثار الأسلحة التي قدمتها حكومة الرئيس، رجب طيب أردوغان، إلى تنظيم داعش.

ووفقا لتقرير الموقع السويدي فإن عدة انفجارات حدثت في مستودعاتِ أسلحة تركية كانت بهدف محو الأدلة، التي تثبت تورط حزب العدالة والتنمية الحاكم، في رفد داعش بأنواع مختلفة من الأسلحة، وفقاً لإفادة وشهادة الرائد أحمد أوزجان، رئيس مركز التقييم الاستخباري، في المخابرات العسكرية التركية، أمام المحكمة، على مدى جلسات متعددة.

وأظهرت الوثائق المسربة، أن المخازن التي جرى تفجيرها بقصد التمويه، توزعت ما بين المدن التركية أفيون وأورفا، ومواقع في الأراضي الخاضعة لسيطرة تركيا شمال جزيرة قبرص.

وأكد التقرير أن تزويد نظام أردوغان، لتنظيم داعش الإرهابي، بالأسلحة لم يكن سرّا، مذكرا بانه في سبتمبر 2014 نشرت صحيفة "طرف" Tarf التركية أنه تم العثور على ذخيرة تحمل علامة التصنيع التركية الرسمية، على ذخيرة داعش، الأمر الذي أدى إلى إغلاق الصحيفة واعتقال رئيس تحريرها.

وأشار التقرير الى أن استخدام الذخائر التركية من قبل داعش، كان جزءاً من سؤال برلماني تم طرحه في سبتمبر 2014، من قبل النائب لطفو توركان إلى وزير الدفاع، آنذاك، عصمت يلماز، الذي نفى الاتهام.

وعرض التقرير بعض الوثائق التي قدمت للمحكمة ومنها وثائق تتصل بتحقيق جنائي فُتح عام 2013، بشأن شبكة القاعدة في تركيا، والتي كشفت أن الإرهابيين حصلوا من تركيا على مكونات لإنتاج غاز السارين السام.