إثر مقتل 15 مواطناً بعنف قبلي.. الجيش السوداني ينتشر جنوب دارفور

العالم - Monday 28 December 2020 الساعة 02:28 pm
عدن ، نيوزيمن:

عزز الجيش السوداني، اليوم الاثنين، من انتشاره في ولاية جنوب دارفور عقب عنف قبلي نتج عنه 15 قتيلا وعشرات الجرحى. 

ونقلت وكالة الأنباء السودانية عن والي جنوب دارفور ، موسى مهدي ان لجنة أمن الولاية اقرت في  اجتماع  طارئ عقد الاحد مع القادة العسكريين والمحليين بمنطقة قريضة اتخاذ التدابير الأمنية والقانونية لحماية المدنيين "بعد مقتل 15 في عنف قبلي في الآونة الأخيرة.

وقال "اجتماع لجنة الأمن خرج بقرارات أهمها نشر قوات عسكرية بأعداد كبيرة لتنفيذ مهمة القبض على المتورطين وجمع السلاح بجانب تشكيل لجنة تحقيق برئاسة نائب مدير الشرطة باشرت أعمالها وإيقاف كل من شارك أو دبر أو تسبب في الأحداث وتقديمهم للمحاكم".

وقالت الوكالة الحكومية نقلاً عن اثنين من القيادات المحلية، إن صراعاً على مصدر للمياه بين قبيلتي المساليت والفلاتة في منطقة قريضة أفضى إلى مقتل اثنين من الفلاتة.. موضحين ان أفراداً من الفلاتة ردوا بقتل 13 من المساليت وإصابة 34 آخرين.

وتقع قريضة على بعد 97 كيلومتراً جنوب نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور.

وشهدت المنطقة عدة اشتباكات دموية بين القبيلتين في العامين الماضيين.. غير أن هذه هي المرة الأولى التي تقع فيها أعمال عنف بين القبيلتين منذ توصلهما إلى مصالحة في أكتوبر.

والولاية جزء من إقليم دارفور المضطرب في غرب السودان، والذي عانى صراعا مريرا اندلع عام 2003 بعد أن ثار متمردون معظمهم من غير العرب على الخرطوم. 

وواجهت القوات الحكومية والمجموعات المسلحة العربية التي تحركت لقمع التمرد في إقليم دارفور عام 2003  اتهامات بارتكاب فظائع واسعة النطاق بعد ان قُتل نحو 300 ألف شخص وشُرد 2.5 مليون آخرين.