مع تهديد إيراني لواشنطن.. العراق يكشف لغماً لاصقاً بسفينة مسجلة بأميركا

العالم - Friday 01 January 2021 الساعة 08:13 pm
نيوزيمن، وكالات:

أخلت السلطات العراقية، الجمعة، سفينة تجارية في المياه الدولية بميناء البصرة العراقي بعد التصاق لغم بحري كبير فيها، وذلك وفق ما ذكرت وكالة الأنباء العراقية، نقلا عن خلية الإعلام الأمني.

وأضافت الوكالة إنه تم تشكيل فريق لمعالجة المتفجرات من وزارة الداخلية، وتم نقله جوا إلى الفاو في البصرة، ويحاول الفريق العمل حاليا على إبطال مفعول اللغم وإخلاء السفينة المستهدفة.

وكانت السلطات العراقية، أعلنت في وقت سابق من يوم الخميس، أن بحارة ينقلون وقوداً من ناقلة عراقية في الخليج العربي، إلى سفينة أخرى مملوكة لشركة شحن مسجلة في الولايات المتحدة، اكتشفوا "جسماً مشبوهاً" ربما يكون لغماً.

وذكرت شركتان أمنيتان خاصتان، أن البحارة اشتبهوا بوجود لغم في الناقلة (MT Pola)، التي ترفع العلم الليبيري وتتلقى المساعدة في الخليج العربي قبالة محافظة البصرة.

ويعتبر اللغم اللاصق من أنواع الألغام البحرية التي تُلصق بجانب السفينة، وعادة ما يكون ذلك بواسطة أحد أفراد القوات الخاصة من الغواصين، لينفجر لاحقاً، مخلفاً أضراراً كبيرة بالسفينة.

وأفادت الشركتان، "أمبري إنتليجنس" و"درياد غلوبال"، بأن التحقيقات جارية سعيا نحو معرفة  من قام بالصاق الجسم الغريب (اللغم البحري) بهيكل السفينة.

وأفادت هيئة العمليات التجارية البحرية البريطانية، وهي منظمة تابعة للبحرية الملكية البريطانية، على موقعها الإلكتروني، بأن "جسماً مريباً، تم إلصاقه بهيكل سفينة بالقرب من ميناء خور الزبير العراقي"، من دون تقديم مزيد من المعلومات.

وقالت المتحدثة باسم القوات البحرية الأميركية، ريبيكا ريباريش، إن الأسطول الخامس للبحرية الأميركية، الذي يقوم بدوريات في الشرق الأوسط، يراقب الوضع، فيما لم يعلق المسؤولون العراقيون على الفور على الحادث.

وتزامن ذلك مع تهديدات جديدة وجهها الحرس الثوري الإيراني إلى الولايات المتحدة، قبيل الذكرى الأولى للضربة الأميركية التي أدت إلى مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس قاسم سليماني في العراق.

وقال إسماعيل قاآني، خليفة سليماني في منصبه، إن مقتل العسكري الأبرز في إيران في هجوم أميركي "لن يثني طهران عن المقاومة"

واضاف إيران "لا تزال مستعدة للرد".

وتابع في كلمة في فعالية بجامعة طهران في ذكرى مقتل سليماني وبثها التلفزيون الرسمي: "لعله (الحدث) يبرز أفرادا يردون على جريمتكم من داخل بيوتكم".. في اشارة الى ان الرد الايراني سيكون داخل الأراضي الاميركية.

وكانت عدد من السفن التجارية تعرضت للتفجير قبالة موانئ اليمن و السعودية في شهري نوفمبر و ديسمبر الماضيين ومنهاء سفينة  تعرضت للتفجير قبالة سواحل محافظة المهرة اليمنية المطلة على بحر العرب وسفينتين تعرضتا للتفجير قبالة مينائي الشقيق وجدة السعوديين.

وارجع التحالف العربي سبب ذلك الى قوارب مفخخة ايرانية موجهة عن بعد والغام بحرية ايرانية نوع (صدف) زرعتها مليشيا الحوثي - ذراع إيران في اليمن.

وسيق وتعرضت عدد من السفن التجارية للتفجير في مياه الخليج العربي  قبل عامين بعد فرض واشنطن عقوبات لتصفير صادرات النفط الايرانية وتهديد طهران باعاقة تصدير نفط الخليج.

وقد استهدفت 4 سفن تجارية بميناء الفجيرة في الإمارات، في 12 مايو 2019 و اعقبها تفجير ناقلتين نفطيتين  في بحر عمان في 13 يونيو 2019.

لكن هذه المره الاولى التي يتم اكتشاف لغم لاصق قبل انفجاره ويتميز بالتحكم به عن يعد او توقيت انفجاره بحسب ماترغب الجهة التي قامت بلصقه بالسفينة الامر الذي يجعل السفينة عرضه للانفجار في ميناء او مياه البلد الذي ستتوجه اليه وبعيدا عن البلد الذي تم الصاق اللغم على هيكلها فيه.