الموجز

نافذة بحرية للنفط الإيراني.. العيسي يضع يده على ميناء "قنا" بشبوة

@ شبوة، نيوزيمن: السياسية

2021-01-13 22:43:01

استغل رجل الأعمال المقرب من تنظيم الإخوان، أحمد العيسي، منصبه في مكتب رئاسة الجمهورية، لإصدار توجيهات رئاسية مكنته من الاستحواذ على ميناء "قنا" التاريخي، بمحافظة شبوة، والاستفادة منه مالياً بشكل غير قانوني.

وبدأ العيسي خطة الاستحواذ على الميناء، بإرسال شركة وهمية تدعى (يو زد واي) ليس لديها أي نشاط تجاري في اليمن أو في أي دولة أخرى، باستثناء سجل تجاري من المنطقة الحرة في الحمرية في دبي، ورصيدها البنكي لا يتعدى 10 آلاف دولار أمريكي. 

في غضون ذلك وقع محافظ شبوة الموالي للإخوان، محمد صالح بن عديو، عقداً منح بموجبه ميناء "قنا"، إلى شركة وهمية ومشروع وهمي ادعى أن كلفته 100 مليون دولار، وهو عبارة عن "هنجر" ورصيف لا يتجاوز طوله 10 أمتار.

ولم تعلم الجهات المعنية بمشروع بيع ميناء قنا التاريخي إلا عبر الإعلام، ومن المفترض في مثل هذا الحالات أن تقوم وزارة النقل وهيئة مؤانئ البحر العربي بعمل الدراسات اللازمة للمشروع والرفع به إلى مجلس الوزراء لمناقشة تفاصيل المشروع واقراره.

ويسعى العيسي لتحقيق هدفين من الاستحواذ على الميناء: الأول، توريد مشتقات نفطية إيرانية غير مطابقة للمواصفات إلى البلاد، خاصة مع وجود 3 مختبرات لفحص المشتقات النفطية في مصافي عدن وشركة النفط في حضرموت وشركة النفط في الحديدة، فقط. 

أما الهدف الثاني، فهو إدخال مواد وأسلحة لصالح الإخوان دون معرفة الجهات المختصة في الدولة.