مقتل 100 إرهابي في عملية فرنسية - مالية مشتركة

@ نيوزيمن، وكالات: العالم

2021-01-27 21:20:09

أعلن الجيش المالي، مقتل 100 من مسلحي الخلايا الإرهابية والجماعات المتطرفة واعتقال 20 آخرين، في عملية مشتركة نفذتها القوات الفرنسية والمالية، في وسط البلاد.

وقال الجيش المالي في بيان نشره على موقعه الإلكتروني الثلاثاء: "قتل مئة إرهابي واعتقل عشرون وتمت مصادرة العديد من الدراجات النارية والمعدات الحربية، خلال العملية التي نفذها الجيش المالي وقوة برخان الفرنسية بين الثاني والعشرين من يناير".

وجاء في البيان وفق موقع "صحراء ميديا": "الغاية من هذه العملية كانت تعقب العدو خارج المناطق التي يتحصن فيها".

 ونقل بيان الجيش المالي عن الكولونيل الفرنسي جان باتيست أحد القادة العسكريين في قوة برخان قوله إن العملية تندرج في سياق "طموح جدا استمر نحو شهرين".

وأضاف باتيست أن "المرحلة الأولى قضت بأن نتدرب معا من أجل معرفةٍ أعمق بيننا في الميدان.. وقضت الثانية بإخراج الإرهابيين من معاقلهم في مالي حتى الحدود مع بوركينا فاسو".

وذكرت الأمم المتحدة، في وقت سابق، أن مليوني شخص نزحوا في منطقة الساحل الافريقي التي تشهد أعمال عنف من قبل جماعات متطرفة.

وتشهد منطقة الساحل الأفريقي تمردا لعناصر ارهابية بدأ في شمال مالي العام 2012 ثم امتد ليشمل بوركينا فاسو والنيجر المجاورتين.

ووفقا للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين فإن النزوح الداخلي في المنطقة - التي تضم بوركينا فاسو وتشاد ومالي والنيجر - "تضاعف أربع مرات في عامين فقط إذ كان هناك 490 ألف نازح داخلي في بداية عام 2019"، وفقا لفرانس برس.