الكاظمي يعلن مقتل "والي العراق" بتنظيم داعش في عملية نوعية

العالم - Friday 29 January 2021 الساعة 04:40 pm
نيوزيمن، وكالات:

أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الخميس، مقتل قائد بارز في تنظيم داعش خلال عملية "استخبارية نوعية".

وقال الكاظمي، في تغريدة على حسابه في تويتر، إنه تم "القضاء على زعيم عصبة الشر، أو من يطلق على نفسه نائب الخليفة ووالي العراق في تنظيم داعش أبو ياسر العيساوي".

في غضون ذلك كشفت قيادة العمليات المشتركة العراقية تفاصيل العملية التي كللت بمصرع  "والي العراق" في تنظيم داعش.

وقال المتحدث باسم القيادة اللواء تحسين الخفاجي للحرة إن "ابو ياسر العيساوي قتل بعملية أمنية مشتركة في وادي الشاي جنوب كركوك".

وأضاف إنه "تم توجيه 18 ضربة جوية أسفرت عن مقتل العيساوي وعدد كبير من مساعديه"، مشيرا إلى أن "القوات الأمنية العراقية نفذت إنزالا جويا بعد الغارة وأجهزت على باقي عناصر داعش".

وأوضح الخفاجي أن "العملية تمت بمشاركة القوات المشتركة وجهاز مكافحة الإرهاب وجهاز المخابرات الوطني وبإسناد من التحالف الدولي".

ويأتي هذا الإعلان بالتزامن مع تصعيد تنظيم داعش عملياته ضد قوات الأمن العراقية والمدنيين في بغداد ومدن أخرى، وآخرها الهجوم الانتحاري المزدوج في ساحة الطيران ببغداد الخميس الماضي وراح ضحيته 32 شخصا.

وبعدها بيومين قتل 11 عنصرا في قوات الحشد الشعبي العراقي في كمين نصبه عناصر التنظيم شرقي مدينة تكريت.

وعلى إثر ذلك أعلن جهاز مكافحة الإرهاب العراقي تنفيذ عمليات "نوعية" ضد التنظيم المتطرف، في مناطق الرضوانية غربي بغداد والفلوجة والكرمة في الأنبار.

والأربعاء، أعلن جهاز الأمن الوطني العراقي إحباط مخطط لتنظيم داعش لتنفيذ عدة هجمات في محافظة كركوك شمالي العراق.

ونجحت القوات العراقية في القضاء على التنظيم في معاقله الكبرى نهاية 2017 بعد معارك دامية. لكن خلايا منه لا تزال تنشط في بعض المناطق البعيدة عن المدن، وتستهدف بين وقت وآخر مواقع عسكرية.