جيش نيجيريا يحرر 10 أجانب من قبضة قراصنة

العالم - Sunday 07 March 2021 الساعة 05:05 pm
نيوزيمن، وكالات:

أعلن جيش نيجيريا أنه حرر مساء السبت، ستة صينيين وثلاثة إندونيسيين وغابونيا واحدا وأربعة نيجيريين من أفراد طاقم سفينة صيد استولى عليها قراصنة قبالة سواحل الغابون مطلع فبراير الماضي.

وقال اللفتنانت كولونيل محمد يحيى لوكالة فرانس برس إن "الرجال العشرة خطفوا قبالة سواحل الغابون في السابع من شباط/فبراير واقتيدوا إلى الساحل النيجيري". وأضاف إن "فدية قدرها 300 ألف دولار دفعت قبل وصولنا لانقاذهم".

وأضاف إنه بعد دفع هذه الفدية وبينما كان الرهائن يخرجون من الأدغال، حيث كانوا محتجزين في جنوب شرق نيجيريا، "وصلت إلينا معلومات تتعلق بخطف محتمل جديد" ما دفع "الجيش والقوات الموالية للحكومة إلى اتخاذ قرار التدخل لإنقاذهم".

وتكررت الهجمات على السفن لخطف طواقمها للحصول على فدية في السنوات الأخيرة في الخليج الممتد من السنغال إلى أنغولا، ويشن هذه الهجمات خصوصا قراصنة نيجيريون.

وفي 2020، سجلت في هذه المنطقة التي تمتد على أكثر من 5700 كيلومتر من ساحل السنغال في الشمال إلى أنغولا في الجنوب، 130 من أصل 135 عملية لخطف بحارة في العالم، حسب تقرير حديث للمكتب البحري الدولي. 

وأصبح هذا الأسلوب يدر أرباحا أكبر من تلك التي تأتي من الهجمات على ناقلات النفط.

وتمر أكثر من 1500 سفينة يوميا على الطريق البحري المتاخم لأكبر دولتين منتجتين للنفط في إفريقيا، نيجيريا وأنغولا، وتسلكه بانتظام حوالي خمسين سفينة تابعة لمجموعة ميرسك.