داخل الخط الأخضر يعلنون الإضراب الشامل.. وارتفاع ضحايا العدوان إلى 197 قتيلاً

العالم - Monday 17 May 2021 الساعة 10:44 am
نيوزيمن، وكالات:

ارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 197 قتيلا بينهم 58 طفلا، و34 سيدة و15 مسنا، وأكثر من 1235 جريحا. 

وقال وكيل وزارة الصحة في القطاع يوسف أبو الريش إن "أياما من العدوان خلفت حتى الآن 197 شهيدا من الضحايا الأبرياء منهم 58 طفلا و34 سيدة و15 مسنا، وما يزيد عن 1235 جريحا". 

وأضاف: "لقد فجع العالم في صبيحة هذا اليوم بحجم الجريمة النكراء بحق الأبرياء العزل الآمنين في بيوتهم، حيث صب المحتل الغاشم أعتى الأسلحة وأشدها فتكا لتحول أجساد الأطفال الغضة إلى أشلاء". 

وتابع: "العدد المسجل لهذه المجزرة التي يندى لها جبين الإنسانية 42 شهيدا وأكثر من 50 جريحا". 

وأشار إلى أن "جيش الاحتلال الإسرائيلي دمر مراكز الرعاية الأولية، ودمر الطرقات المؤدية إلى المستشفيات واستهدف سيارات الإسعاف وأعاق وصولها لإخلاء الجرحى، واستهدف الكوادر الصحية ومنع وصول الإمدادات والفرق الطبية، وحرم المرضى من الوصول إلى علاجاتهم، وحرم السيدات الحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة ومختلف المرضى من الوصول الآمن لتلقي الرعاية الصحية". 

ودعت لجنة المتابعة العربية العليا في إسرائيل، إلى إضراب شامل في التجمعات الفلسطينية داخل الخط الأخضر يوم الثلاثاء، مشيرة إلى أن يكون الإضراب سلميا. 

وقالت اللجنة في بيان بعد اجتماعها في مدينة يافا إن الدعوة إلى الإضراب تأتي "ردا على العدوان الإسرائيلي على شعبنا في قطاع غزة والقدس والمسجد الأقصى وحي الشيخ جراح، وردا على العدوان على جماهيرنا". 

وتشهد العديد من المدن والبلدات داخل الخط الأخضر وخاصة تلك التي يسكنها فلسطينيون ويهود مواجهات عنيفة قتل فيها فلسطيني وأصيب المئات. 

ودعت اللجنة في بيانها "لوقف الحرب الدموية على قطاع غزة، والعدوان المستمر على مدينة القدس والمسجد الأقصى وحي الشيخ جراح. وسحب كافة العصابات الاستيطانية وقوات القمع من جميع مدننا وقرانا، بما فيها مدن الساحل".