محلل عسكري يتوقع رد "الانتقالي" على رفض الحكومة العودة إلى عدن

الجنوب - Sunday 23 May 2021 الساعة 05:49 pm
عدن، نيوزيمن:

قال الخبير العسكري العميد ثابت حسين، إن دعوة المجلس الانتقالي الجنوبي للحكومة الشرعية للعودة إلى عدن وممارسة مهامها والإيفاء بالتزاماتها، وضعت تلك الحكومة في زاوية ضيقة.

وأشار في تصريح لـ"سبوتنيك"، إلى أن إعلام الحكومة اليمنية ظل خلال الفترات الماضية يتحجج بعدم وجود مناخ ملائم ومناسب لممارسة الحكومة أنشطتها، لكن تلك الدعوة تؤكد مجددا حرص الانتقالي على أن تعود الحكومة وتستأنف نشاطها وتؤدي واجبها، وبشكل خاص في مجال الخدمات.

وقال الخبير الاستراتيجي، إن بعض أعضاء الحكومة يحاولون إقحامها في مجال ليس مجالها، حيث أنها في أساسها هي حكومة اقتصادية خدمية، لأن الرئاسة في الدول النامية مثل اليمن تكون الملفات الأمنية والعسكرية بيدها.

وتابع حسين، أعتقد أن الحكومة سوف تحاول التملص من تلك الدعوة وعدم العودة إلى عدن لتنفيذ الالتزامات المنوطة بها. وهذا سيقود إلى سيناريوهين، أن تعود الحكومة إلى عدن وتمارس مهامها وتحقق إنجازات محددة على الأرض، مما يعطي مؤشرا على صدق نوايا تلك الحكومة.

ولفت إلى أن السيناريو الثاني هو عدم عودة تلك الحكومة إلى عدن، وكما علمنا أنها تبحث إقامة فروع للوزارات في مناطق أو محافظات أخرى بعيدا عن العاصمة عدن، وفي هذه الحالة سيكون الوضع أكثر تعقيدا، الأمر الذي سوف يعطي الانتقالي حجة قوية لاتخاذ خطوات لإنقاذ المواطنين من الحالة الصعبة التي يعيشونها منذ سنوات، وربما تكون الإدارة الذاتية أو الحكم الذاتي هو أحد تلك الخطوات المتوقعة.