المخا.. دعوة القطاع الخاص وهولندا تتذكر علاقتها بالميناء الأول

تقارير - Wednesday 26 May 2021 الساعة 10:59 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

وجه رئيس المكتب السياسي للمقاومة الوطنية دعوة للشركات الاستثمارية (في كل مكان) للاستثمار في مدينة المخا التي توافد اليمنيون للعيش فيها نظراً لما تنعم به هذه المدينة الساحلية من عوامل جذب استثمارية أهمها الأمن والاستقرار.

فمدينة المخا لم تعد مدينة هامشية كما أكد العميد طارق خلال لقائه كبار تجار المخا، الاثنين، والتمدد الحاصل في المدينة يقتضي من القطاع الخاص توسيع الاستثمارات في مجالات التعليم والإسكان والحدائق والمتنزهات وغيرها من المجالات ما يعود بالنفع على السكان والمستثمرين في هذه المدينة الواعدة بالخير.

ومنذ إشهار المكتب السياسي للمقاومة الوطنية، تم الإعلان عن عدد من المشاريع التنموية المزمع تنفيذها في المدينة الساحلية، بما يكفل تأسيس بنية تحتية شاملة، وبيئة استثمارية موائمة، تحميها القوات المشتركة والسلطة المحلية من أيدي العابثين.

ومن تلك المشاريع، ما كشف عنه محافظ محافظة تعز، نبيل شمسان، خلال زيارته مؤخراً للمدينة، بالحديث عن ترتيبات كبيرة لمشاريع مختلفة يجري العمل عليها، سواء تعلق الأمر بالتحضيرات المكثفة لإعادة تشغيل ميناء المخا أو تشغيل المحطة البخارية ومحطة لتحلية مياه الشرب.

وقال شمسان خلال ترؤسه اجتماعا بقيادة السلطات المحلية بمديريات الساحل، إن ميناء المخا يجب أن يعمل وفق رؤية حديثة تمكنه من لعب دور منافس للموانئ الموجودة على ساحل البحر الأحمر. وأشار إلى أن هناك إجراءات عاجلة وفورية لعودة تشغيل محطة المخا لتوفير 10 ميجا من الطاقة الكهربائية ولتقديم كهرباء عاجلة وستبدأ بالعمل خلال الأسابيع القادمة.

وكان السفير الهولندي لدى اليمن بيتر ديريك هوف، أظهر اهتماما بميناء المخا، مذكرا بالعلاقات التجارية بين بلاده وهذا الميناء الحيوي التي تعود إلى مئات السنين، وهي من أوائل العلاقات بالمدينة التي كانت الأشهر في عالم التجارة، وذلك في سياق تصريحات نشرها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أواخر أبريل الماضي عن الشراكة بين البرنامج الأممي ومملكة هولندا لدعم سلطات الموانئ اليمنية من خلال وكالة المشاريع الهولندية، وميناء روتردام.

وفي منتصف الشهر ذاته، كان السيد هوف قد ناقش خلال لقاء عقده مع قائد المقاومة الوطنية مشروع المياه الذي ستنفذه هولندا بالتعاون مع منظمة سوليدرتيز الفرنسية وكذا الاستفادة من الخبرات الهولندية في مجال توليد الطاقة الكهربائية بواسطة الرياح لدعم مشروع تنفذه المقاومة في المخا لتوليد طاقة كهربائية بقوة 15 ميغاوات.

ومنتصف الشهر الجاري أعلن العميد طارق خلال اجتماع عقده مع خلية العمليات الإنسانية بالمقاومة الوطنية عن وصول محطة تحلية للمياه والتي سيستفيد منها أبناء مديرية المخا.

وفي سياق النهضة العمرانية التي تعيشها المخا تبرز مدينة الثاني من ديسمبر السكنية النموذجية في منطقة يختل والخاصة بأُسر منتسبي المقاومة الوطنية كمشروع سكني عملاق مجهز بكل المرافق الخدمية والخدمات والمجهزة بأحدث المواصفات.

فهذه المدينة النموذجية والتي وضع حجر الأساس لها العميد طارق صالح في يناير عام 2020م تحتوي على 600 وحدة سكنية مع مرفقاتها، تستكمل الشركة المقاولة اليوم أعمالها استعداداً لتسليمها للمنتفعين خلال الفترة القليلة القادمة.