واتس آب يتراجع عن حذف حسابات الرافضين لتحديث ينتهك الخصوصية

العالم - Sunday 30 May 2021 الساعة 09:00 am
نيوزيمن، منوعات:

أعلن تطبيق المراسلة الفوري الأمريكي الشهير "واتس آب"، الجمعة، عن مفاجأة مدوية، وهي أنه قرر التراجع عن قراره بحرمان المستخدمين الرافضين لسياسة خصوصيته الجديدة من وظائفه الكاملة.

وقال متحدث باسم "واتس آب" في بيان لموقع "ذا فيرج"، إنه "نظرا للمناقشات الأخيرة مع مختلف السلطات وخبراء الخصوصية، نريد أن نوضح أننا لن نحد من وظائف كيفية عمل "واتس آب" لأولئك الذين لم يقبلوا التحديث بعد".


وأكد المتحدث للموقع أن "هذه هي الخطة التي تمضي قدما إلى أجل غير مسمى".

وفي وقت سابق من شهر مايو الجاري، قال "واتس آب" المملوك لشركة "فيسبوك" إن المستخدمين سيفقدون وظائفهم مع مرور الوقت، إذا لم يقبلوا سياسة الخصوصية الجديدة الخاصة به بحلول 15 مايو.

وهددت الشركة المستخدمين الرافضين لسياسة خصوصيتها الجديدة بأنهم لن يتمكنوا من الوصول إلى قائمة الدردشة، لكنهم سيظلون قادرين على الرد على المكالمات، وفي حال تشغيل الإشعارات فسيتم إرسال الرسائل، إلا أنه وبعد بضعة أسابيع من محدودية الوظائف، لن يتمكن المستخدمون من تلقي المكالمات والإشعارات الواردة، وسيتوقف التطبيق عن إرسال الرسائل والمكالمات.

وكانت سياسة الخصوصية الجديدة لتطبيق "واتس آب" مصدرا للجدل لعدة أشهر، وأثارت مخاوف عالمية من أن يبدأ تطبيق المراسلة الفوري الشهير في مشاركة المزيد من بيانات المستخدمين الشخصية مع شركته "فيسبوك"مما يعد انتهاكا خطيرا لخصوصياتهم ما دفع ملايين المستخدمين للتحول لتطبيقات أخرى منافسة تحمي الخصوصية ومنها تليجرام وسيغنال.

وشددت شركة "فيسبوك" المالكة لـ"واتس آب" على أن التحديث لا يؤثر على خصوصية الرسائل مع الأصدقاء والعائلة، ولكن الأمر يتعلق فقط بشركات المراسلة عبر النظام الأساسي.

وقالت شركة "واتس آب" بعد أن أجلت إلزامية قبول التحديث إلى 15 مايو، إنه "سيتم التذكير بالسياسة الجديدة في حال عدم قبولها".

وأوضحت: "سنستمر في تذكير المستخدمين من وقت لآخر والسماح لهم بقبول التحديث، بما في ذلك عندما يختارون استخدام الميزات الاختيارية ذات الصلة مثل التواصل مع شركة تتلقى دعما من "فيسبوك"، ونحن نأمل أن يعزز هذا النهج الاختيار الذي يمتلكه جميع المستخدمين سواء كانوا يريدون التفاعل مع شركة أم لا".