ابن دغر يشكِّك بالتحالف ويغلف أكاذيب الإخوان والحوثيين بقالب رسمي

السياسية - Monday 31 May 2021 الساعة 09:45 pm
عدن، نيوزيمن:

في خطوة بدت تشكيكاً صريحاً بمصداقية التحالف العربي وتحريضاً عليه، خرج أحمد بن دغر، يطالب رئيس الحكومة معين عبدالملك بتشكيل لجنة وإرسالها إلى جزيرتي سقطرى وميون لتوضيح ما قال إنها "انتهاكات لسيادة اليمن".

وبنى "ابن دغر" المُحال للتحقيق بملفات فساد كبيرة، مطالبته بتشكيل لجنة تحقيق، على فقاعة "الأخبار المتداولة" -كما قال في نص رسالته– في حين أن التحالف العربي قد أصدر بيانا رسميا، نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، ينفي مزاعم وجود قوات عسكرية إماراتية في "سقطرى"، و"ميون".

والخميس الماضي، نقلت "واس"، عن مصدر مسؤول في التحالف قوله، إنه "لا صحة للأنباء التي تتحدث عن وجود قوات لدولة الإمارات العربية المتحدة في جزيرتي سقطرى وميون، وأن ما يوجد من تجهيزات في جزيرة ميون هي تحت سيطرة قيادة التحالف، وفيما يخدم تمكين قوات الشرعية وقوات التحالف من التصدي لمليشيات الحوثي وتأمين الملاحة البحرية وإسناد قوات الساحل الغربي".

ونسف التحالف العربي، حملة إخوانية حوثية مشتركة ومتواصلة، ضد دولة الإمارات العربية المتحدة، تتذرع بـ"سيادة اليمن"، بالاتكاء على تهويمات لا وجود لها في الواقع. في حين أكد أن جهد الإمارات يتركز حالياً في التصدي جواً للمليشيا والدفاع عن مأرب.

بيد أن البيان، على ما يبدو، لم يكن كافياً لإقناع "ابن دغر" بالتوقف عن ترديد مزاعم الإخوان والحوثيين تجاه التحالف، إذ حاول إضفاء طابع رسمي على أكاذيب الجماعتين، مستخدما صفة وهمية حصل عليها بقرار مخالف للدستور والقانون.

وطالب ابن دغر في رسالة بعثها لرئيس الحكومة، بتشكيل لجنة من أعضاء مجلسي النواب والشورى والحكومة، وإرسالها إلى جزيرتي ميون وسقطرى و"توضيح ما يجري من انتهاك للسيادة اليمنية"، حد قوله.

وقال إن "الأخبار المتواترة بشأن جزيرتي ميون وسقطرى خلفت قلقا وطنيا يتزايد مع الأيام، من انتهاك الإمارات للسيادة الوطنية في الجزيرتين".

وعد كثيرون موقف "ابن دغر" الأخير، لا يخرج عن سياق الهدايا المقدمة للحوثيين، ذلك أن الحملة المتذرعة بالسيادة تأتي مع تحرك السعودية، لاستئناف تنفيذ بنود اتفاق الرياض، بعدما عمل التيار الموالي لقطر وتركيا في هرم الشرعية، على تعطيله، بالتوازي مع حشد المليشيات وإصراره على اجتياح عدن وأبين.

في هذا السياق، قال الكاتب السعودي خالد الزعتر، إن رئيس الحكومة اليمنية المقال أحمد عبيد بن دغر، "يعتبر لسان الإخوان الذي يهاجمون به دولة الإمارات"، في حين اتهمه بالتشكيك بالبيان الأخير للتحالف العربي بشأن جزيرتي سقطرى وميون.

وقال الزعتر، في سلسلة تغريدات، على حسابه في تويتر"، بالرغم من بيان التحالف العربي بعدم وجود قوات إماراتية في جزيرتي ‎سقطرى وميون لا يزال أحمد عبيد بن دغر يمارس التحريض والتشكيك. 

وأشار إلى أن ‎الإمارات هي قضية بن دغر الرئيسية وليس مشروع إيران الإرهابي. 

وأكمل "منذ أن كان بن دغر رئيساً للوزراء وهو يعتبر لسان الإخوان الذي يهاجمون به ‎الإمارات ويواصل بن دغر نفس الدور اليوم بنشر الأكاذيب الإخوانية حول وجود قواعد عسكرية إماراتية في جزيرتي ‎سقطرى و‎ميون برغم بيان النفي من قبل التحالف العربي. 

وتابع الكاتب السعودي مخاطباً بن دغر: "قضيتك يجب أن تكون مواجهة المشروع الإيراني في ‎اليمن وتحرير ‎صنعاء، وليس صناعة الشائعات التي تستهدف ‎الإمارات".