الاتحاد الدولي للصحفيين يدين سلوك النوبلية كرمان مع الصحفي الراجحي

السياسية - Thursday 03 June 2021 الساعة 08:33 pm
عدن، نيوزيمن:

أدان الاتحاد الدولي للصحفيين، اليوم الخميس، سلوك توكل كرمان الحائزة جائزة نوبل للسلام لفشلها في دفع التعويض المناسب للصحفي اليمني عدنان الراجحي الذي يعمل لدى قناة بلقيس التي تملكها عما لحقه من أضرار أثناء اعتقاله في تركيا، داعياً السلطات التركية إلى التحقيق في الانتهاكات الجسيمة التي تعرض لها.

وقال الاتحاد الدولي للصحفيين، إن الصحفي اليمني عدنان الراجحي العامل في تلفزيون بلقيس، وهي مؤسسة إعلامية يمنية مقرها تركيا، تعرض للعنف والاعتراف بالإكراه أثناء اعتقاله هناك في كانون الثاني/يناير 2020.

وأعلن الاتحاد الدولي للصحفيين ضم صوته لنقابة الصحفيين اليمنيين في مطالبة السلطات التركية بفتح تحقيق في هذه الانتهاكات ودعوة تلفزيون بلقيس إلى تعويض الراجحي عما لحق به من أضرار.

ونقل عن نقابة الصحفيين اليمنيين، تعرض الراجحي للعنف الجسدي أثناء اعتقاله في تركيا في كانون ثاني/ يناير 2020، وقال الصحفي للنقابة إنه تعرض للضرب أثناء اعتقاله كما أجبره رجال الأمن الذين قاموا بالتحقيق معه على الاعتراف أمام الكاميرا بأنه متعاون مع السلطات السعودية والإماراتية وأنه أرسل معلومات لهما عن الإخوان المسلمين في تركيا.

ولفت إلى بقاء الراجحي رهن الاعتقال لمدة 15 يومًا وتم احتجازه في ثلاث منشآت مختلفة للشرطة والأمن في اسطنبول، ويعيش حاليا في مصر منذ شباط/ فبراير 2020 ويتلقى العلاج الطبي هناك.

وقال أنطوني بيلانجي، الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين: "إننا نطالب أن تقوم السلطات في تركيا بالتحقيق في الانتهاكات الجسيمة لحقوق زميلنا ومحاسبة المسؤولين عن سوء معاملته. كما ندين سلوك صاحب العمل لفشله في دفع التعويض المناسب له، بما في ذلك تغطية التكاليف الطبية.

وشدد بيلانجي على إدارة القناة اتخاذ إجراءات عاجلة لتصحيح هذا الوضع