صراع فاسدي الشرعية يعرقل توفير الجوازات لليمنيين في سفارة القاهرة

السياسية - Friday 04 June 2021 الساعة 07:13 am
عدن، نيوزيمن، خاص

شكا عدد من المقيمين اليمنيين في العاصمة المصرية القاهرة عدم استطاعتهم الحصول على جوازات سفر من السفارة، الأمر الذي أدى إلى إعاقتهم عن الحركة والسفر والقيام بالكثير من الأعمال.

مصدر مطلع أفاد "نيوزيمن"، بأن هناك خلافات حادة بين السفارة اليمنية بقيادة محمد مارم، ومصلحة الهجرة والجوازات بشأن توريد مبالغ مالية كبيرة.

المصدر أكد أن السفارة رفضت توريد ما مقداره مليون و500 ألف دولار إيرادات رسوم جوازات وغيرها، الأمر الذي دفع مصلحة الهجرة للإحجام عن إرسال الدفاتر.

وبحسب شهود عيان، لا يزال المواطنون يترددون على مبنى مقر السفارة اليمنية حتى كتابة الخبر، دون جدوى.

وكشف المصدر أن السفير مارم، وهو قريب الرئيس هادي، رفض توريد المبلغ، مبرراً أن هذه المبالغ تم صرفها مقابل لقاحات ضد فيروس كورونا للعالقين في مصر.

تجدر الإشارة إلى أن السفارة تفرض رسوماً بالعملة الصعبة على كثير من المعاملات الروتينية، إضافة إلى فرضها رسوما جديدة قدرها 30 دولارا عن كل جواز يتم تمديد مدة صلاحيته، وهو ما لم يكن معمولاً به من قبل.

وبحسب العديد من التقارير، فإن قيادات بارزة في إطار حكومة الشرعية تنافست خلال السنوات الماضية على توسيع دائرة الفساد من خلال فرض رسوم خيالية وعدم وجود أي رقابة وخاصة في سفارة الرياض وقنصلية جدة.

وتداولت مصادر إعلامية مؤخرًا بأنه تم إقالة علي العياشي القنصل اليمني بمدينة جدة بعد 20 عامًا في منصبه ليتم تعيين بدلا عنه علوي بافقيه وزير المغتربين.

في السياق ذاته، تم تعيين قنصل جديد في سفارة اليمن بالقاهرة بعد انتهاء فترة القنصل السابق أحمد سعيد مقبل وهو علي العاطفي الذي كان يعمل نائب القنصل في دبي.

هذا وتخضع عملية تعيين السفراء والقنصل خلال الأعوام الماضية لحسابات محدودة جدًا يتدخل فيها رئيس الجمهورية ومدير مكتبه عبدالله العليمي وأولاد الرئيس هادي.

ويأمل أكثر من مليون يمني يقيمون في مصر تحرك السفارة الجدي لمتابعة أوضاع الإقامة وتخفيف الأعباء التي تفوق قدراتهم في ظل الظروف التي يمر بها البلد، إضافة إلى جائحة كورونا.