الوفد العماني يغادر صنعاء وسط أنباء عن تعثر مهمته

السياسية - Saturday 12 June 2021 الساعة 07:55 am
عدن، نيوزيمن:

غادر الوفد العماني، الجمعة، العاصمة اليمنية صنعاء، عائداً إلى مسقط بعد أيام من المباحثات مع قيادات الحوثيين، وسط أنباء عن اخفاق الوفد في إقناع المليشيا بقبول وقف إطلاق النار في اليمن.

وعقد الوفد العماني اجتماعات منفصلة مع زعيم الحوثيين وقيادات أخرى في الجماعة، لمناقشة خطة أممية تتضمن فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة ووقف إطلاق النار الشامل وبدء مفاوضات سياسية للحل الشامل في اليمن.

ولم يدلِ أعضاء الوفد بأية تصريحات لوسائل الإعلام التي تواجدت في مطار صنعاء، حول نتائج المباحثات التي أجراها مع الحوثيين خلال الأيام الماضية.

وتفيد المعلومات بأن الحوثيين قابلوا الوساطة العمانية بـ"الرفض"، ويركزون فقط على إيقاف طيران التحالف، وفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة كليا قبل الدخول في أي وقف لإطلاق النار الشامل في البلاد.

والجمعة قالت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إن مصدرا دبلوماسيا غربيا قريبا من الملف اليمني ألمح إلى "رفض حوثي للوساطة العمانية"، مبيناً أن كل الأنباء التي يتم تداولها عن تشغيل مطار صنعاء والاستعدادات الجارية لذلك، هي مجرد أخبار يتم ضخها من جانب الحوثيين فقط.

وكان وفد خاص من الديوان السلطاني العماني وصل السبت الماضي، في زيارة هي الأولى من نوعها إلى صنعاء لإجراء مباحثات مع قيادة مليشيا الحوثي حول وقف إطلاق النار والجلوس على طاولة المفاوضات.