كوبا أمريكا: بطولة الأزمات تنطلق والبرازيل تواجه فنزويلا في المباراة الافتتاحية

رياضة - Sunday 13 June 2021 الساعة 04:45 pm
عدن، نيوزيمن:

تنطلق فجر يوم الاثنين، بطولة كوبا أمريكا، في موعدها الجديد بعد تأجيلها من الصيف الماضي بسبب تفشي فيروس كورونا في العالم، وإيقاف النشاط الرياضي في العالم أجمع، ليقرر اتحاد أمريكا الجنوبية تأجيل البطولة. 

وكان اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم "كونميبول"، في هذه النسخة يسعى إلى جعلها نسخة استثنائية بالإضافة إلى تغيير موعد البطولة لتقام كل أربع سنوات زوجية بداية من 2020، لتكون النسخة القادمة في 2024 وتستضيفها الإكوادور لتتماشى مع بطولة اليورو. 

وكان من المفترض أن تستضيف كولومبيا والأرجنتين البطولة بتنظيم مشترك، ولكن قرر كونميبول قبل أيام إسناد البطولة إلى البرازيل فقط في الصيف الحالي بسبب الاحتجاجات والتظاهرات التي تشهدها كولومبيا ضد رئيس البلاد، وتفشي فيروس كورونا في الأرجنتين. 

وسيشارك في هذه النسخة 10 منتخبات لأول مرة منذ عام 1991، سيتم تقسيمهم إلى مجموعتين، يتأهل أصحاب أول أربعة مراكز في كل مجموعة إلى مرحلة خروج المغلوب. 

وفي ربع النهائي سيلعب متصدر المجموعة الثانية مع رابع المجموعة الأولى، ووصيف المجموعة الثانية مع المركز الثالث في المجموعة الأولى، بينما يلعب وصيف المجموعة الأولى مع صاحب المركز الثالث في المجموعة الثانية، ومتصدر المجموعة الأول مع رابع المجموعة الثانية. 

وفي المباراة الافتتاحية للبطولة تواجه البرازيل مستضيفة البطولة منتخب فنزويلا، وعادة ما تكون البرازيل التي تخوض كوبا أمريكا على أرضها، على خلفية انتصارها في آخر 7 مباريات، هي المرشحة الأبرز لحصد اللقب. 

وقدمت البرازيل، وهو المنتخب الوحيد الذي انتصر بجميع مبارياته الست في تصفيات كأس العالم 2022 بأمريكا الجنوبية حتى الآن، وحافظ خلالها على شباكه نظيفة على 5 منها، سلسلة نتائج رائعة لكنها تأتي وسط اضطرابات خارج الملعب. 

وكالعادة تملك البرازيل، وفرة في المواهب لاختيار التشكيلة منها، إذ يكافح لاعبون مثل إيدرسون حارس مانشستر سيتي وزميله المهاجم جابرييل جيسوس بالإضافة إلى ثنائي ليفربول فابينيو وروبرتو فيرمينو، للعثور على مكان في التشكيلة الأساسية. 

في الجهة المقابلة أكد اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (الكونميبول) وجود 11 حالة مصابة بفيروس كورونا المستجد داخل بعثة منتخب فنزويلا، من بينهم 8 لاعبين و3 من أعضاء الطاقم الفني، "تم عزلهم مباشرة"، في الوقت الذي لم يكشف فيه عن أسمائهم. 

واعترف البرتغالي جوزيه بيسيرو، مدرب منتخب فنزويلا، بأنه يواجه مشكلة في وضع تشكيلته من اللاعبين الذين سيخوضون مباراة الافتتاح في المجموعة الثانية، بعد إصابة 11 من أعضاء البعثة، بينهم 8 لاعبين، لدى وصولهم البرازيل. 

وفي المباراة الثانية ضمن نفس المجموعة تواجه كولومبيا منتخب الإكوادور، ورغم استدعاء المدرب رينالدو رويدا للاعبين مثل كوادرادو ولويس مورييل، اللذين قدما موسما رائعا مع يوفنتوس وأتالانتا على الترتيب، إلا أنه سيفقد جهود كل من خاميس رودريجيز لاعب إيفرتون وراداميل فالكاو لاعب جالطة سراي، كما يغيب عن القائمة أيضا جيفرسون ليرما لاعب بورنموث، وخوان فرناندو كينتيرو.