زيارة طارق لموسكو تنعش آمال سكان صنعاء في استعادة حقوقهم

السياسية - Wednesday 16 June 2021 الساعة 07:59 am
صنعاء، نيوزيمن:

جاءت زيارة العميد الركن طارق محمد عبدالله صالح للعاصمة الروسية موسكو تلبية لدعوة رسمية من الحكومة الروسية، لتنعش آمال سكان صنعاء والمحافظات المجاورة لها في إمكانية استعادة حقوقهم وتحرير القرار السياسي اليمني من سبات الحكومة الشرعية والتبعية الحوثية لإيران، وإن لم يعبّروا عن ذلك جهراً.

وبعيداً عن الخطابات الرسمية للقوى السياسية والمواقف الأحادية المسبقة لأطراف الأزمة، بدت زيارة قائد المقاومة الوطنية والوفد المرافق له إلى موسكو، أكثر وقعاً على المستوى الشعبي والجماهيري في صنعاء والمحافظات المجاورة لها، وإن تعذّر عليهم التعبير عن ذلك بفعل احتكار مليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- لوسائل الإعلام.

فعلى مستوى الشائعات المتداولة تأثراً وتأثيراً بمخرجات هذه الزيارة، يتداول السكان في صنعاء على نطاق واسع شائعات توجهات إيقاف حالة الحرب والحصار وحل الأزمة اليمنية، ورفع اسم اليمن من الفصل السابع في مجلس الأمن، وصرف مرتبات موظفي الدولة للسنوات الماضية، وإدخال سفن المشتقات النفطية والمواد الغذائية، ورفع العقوبات عن السفير أحمد على عبدالله صالح.

ويعتقد سكان في صنعاء أن العميد طارق صالح أثار خلال مباحثاته مع مسئولي روسيا كل هذه القضايا بروح وطنية مسئولة متجردة من النزعات والاطماع الشخصية، وعلى قاعدة استعادة اليمن الكبير والاحتكام للدستور والقانون، ومبادئ الثورة والجمهورية والعدالة والمساواة وحقوق الإنسان.

ويرى سعد الريمي -بائع خضروات في صنعاء- أن زيارة العميد طارق صالح إلى موسكو تعيد إلى الأذهان الحضور الفاعل للرئيس علي عبدالله صالح، واستمرار تحكّم صنعاء بالقرار السياسي اليمني خارجياً حتى آخر ايامه في ديسمبر 2017م، رغم مغادرته للسلطة منذ العام 2012م.

ويتذكّر الريمي إغلاق السفارة الروسية في صنعاء ورحيل طاقمها الدبلوماسي بعد مقتل الرئيس صالح عام 2017م، معتبراً تحرك العميد طارق دبلوماسياً من روسيا تحديداً يحمل أكثر من دلالة في الذاكرة الشعبية، ما يعني بأن العميد طارق بدأ هنا من حيث توقّف الحضور الروسي في الملف اليمني بغياب ومقتل الرئيس صالح.

ويعتقد سمير سلطان -سائق باص أجرة- أن زيارة العميد طارق إلى روسيا سوف يتلوها زيارة أخرى إلى جمهورية مصر العربية ضمن جولة مرتقبة لعدد من الدول العربية والاجنبية الفاعلة في الملف اليمني، ويرى سلطان أن مصر في هذه المرحلة أولى من غيرها بالاسهام في حل الأزمة اليمنية وإحلال السلام في اليمن.

وكان المركز الإعلامي للمقاومة الوطنية أعلن يوم الجمعة الماضية، وصول العميد الركن طارق محمد عبدالله صالح قائد المقاومة الوطنية، رئيس المكتب السياسي إلى العاصمة الروسية موسكو على رأس وفد من المقاومة الوطنية تلبية لدعوة من حكومة جمهورية روسيا الاتحادية.

ولدى وصوله موسكو شدد العميد طارق صالح على أنهم ينشدون السلام لليمن، "سلام الحرية والمواطنة والجمهورية والعيش المشترك مع أهلنا وجيراننا وأصدقائنا". 

وذات اليوم التقى العميد طارق صالح، سيرغي فيرشينين نائب وزير الخارجية الروسي في موسكو، واستعرض معه تطورات الوضع السياسي والعسكري في اليمن، وتطورات الأوضاع على ضوء التحركات الدولية الهادفة إلى إيجاد الحلول المناسبة لإنهاء النزاع.