خروج المرتزقة واستقرار ليبيا.. أبرز مخرجات مؤتمر "برلين 2"

العالم - Thursday 24 June 2021 الساعة 05:45 pm
نيوزيمن، وكالات:

طالب البيان الختامي لمؤتمر برلين 2، جميع الجهات الفاعلة في ليبيا بالامتناع عن أي أنشطة تتسبب في تفاقم الصراع، وسحب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة دون تأخير.

وشدد المشاركون في المؤتمر على ضرورة العمل على إصلاح قطاع الأمن وإخضاعه لإشراف سلطة مدنية موحدة.

 وحث البيان الختامي جميع الدول على الالتزام الكامل بالامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية لليبيا.

واستضافت ألمانيا، أمس الأربعاء، وقائع مؤتمر برلين الثاني حول ليبيا، بحضور ممثلي 20 دولة ومنظمة دولية، وسط تمسك واضح بانسحاب المرتزقة الأجانب وإجراء الانتخابات العامة في موعدها في ليبيا.

وعلى صعيد متصل قال الكاتب والمحلل السياسي الليبي أحمد سالم، إن الجهود التركية أخفقت في منع مؤتمر "برلين 2" من عدم الخروج بتوصية واضحة بخروج كافة المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا دون قيد أو شرط، وبأسرع وقت.

وبحسب سالم في حديثه لـقناة "سكاي نيوز عربية"، فإن ما تسرب من مناقشات المؤتمر أظهر توافقا بين الولايات المتحدة وفرنسا ومصر على اعتماد الخطة الفرنسية لانسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة على مراحل يكون آخرها ما قبل نهاية السنة.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة منعت تبني الورقة التركية التي أرادت أنقرة من خلالها استثناء قواتها النظامية من توصيفها كـ"قوات أجنبية" يجب أن تغادر ليبيا.

لكن محللين يشككون في قبول تركيا تلك الخطة؛ إذ جادلت على لسان وزير خارجيتها مولود غاويش أوغلو بشأن التفرقة بين المرتزقة و"القوات الأجنبية الموجودة عبر اتفاقية".

والمقصود بهذه الاتفاقية هو مذكرة التعاون الأمني الموقعة بين أنقرة وحكومة السراج السابقة، بالرغم من أنها حكومة مطعون في شرعيتها كونها مرفوضة من الشعب الليبي، ولم تلتزم باتفاق الصخيرات لسنة 2015 الذي أتى بها، وحين وقعت الاتفاقية مع تركيا عام 2019 كانت تجاوزت العامين المسموح لها في اتفاق الصخيرات بالبقاء في الحكم، فضلا عن كون الاتفاقية لم تنل موافقة البرلمان ما ينسف شرعيتها.

في غضون ذلك شدد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة، الخميس، على الأهمية الملحة لإخراج جميع المرتزقة الأجانب غير الشرعيين والمجموعات المسلحة من ليبيا لتحقيق الأمن في إطار خطة شاملة.

جاء ذلك عقب لقاء الدبيبة مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في برلين على هامش مشاركتهما في مؤتمر برلين 2.

وأكد الدبيبة، خلال تغريدات عبر صفحته في "تويتر"، أن ليبيا يمكنها أن تبدأ مرحلة جديدة من خلال التعاون مع الولايات المتحدة بما يتعلق بمغادرة المرتزقة الأجانب.

وقال: "نؤكد أهمية إخراج المرتزقة من ليبيا لتحقيق الأمن في إطار خطة شاملة".

وأشار إلى أنه ناقش مع بلنكين آليات العمل من أجل استعادة الاستقرار وإعادة البناء وكذلك الخطوات اللازمة لتعزيز المصالحة الوطنية.