بينها مسيّرات ومركبات إيرانية: ذراع إيران بالعراق يستعرض قوته

العالم - Saturday 26 June 2021 الساعة 08:22 pm
نيوزيمن، العربية، سكاي نيوز:

شهدت محافظة ديالى العراقية، السبت، فعاليات الاستعراض العسكري لميليشيا الحشد الشيعي الموالية لإيران وسط تنامي التوتر بين تلك المليشيات والحكومة وتزايد هجمات ذراع إيران التي تستهدف قواعد عسكرية تتواجد فيها قوات أميركية بالعراق.

وشارك في العرض العسكري الذي أقيم في معسكر "أبو منتظر المحمداوي" شمال ديالى أكثر من عشرين ألفا من عناصر الحشد، فيما عرضت أنواع مختلفة من الأسلحة والصواريخ والراجمات والطائرات إيرانية الصنع التي تم نقلها طوال الأسابيع الماضية عبر الحدود مع إيران.

وظهرت خلال الاستعراض طائرات مسيرة إيرانية الصنع من طراز سايا، تم استيرادها خلال عهد حكومة عادل عبد المهدي، ضمن موازنة تسليح الحشد، بحسب ما أوضح مصدر أمني عراقي.

وقال إن طراز تلك الطائرات "مشابه لطائرات صمّاد المستخدمة في اليمن من قبل الحوثيين، وهي ثابتة الجناح بمحرك واحد، وتعرف بالانتحارية".

كما رُصدت خلال العرض طائرات درون تستخدم في الاستطلاع وهي أيضا إيرانية مستنسخة عن المسيرات الصينية.

كذلك، عرضت دبابات روسية الصنع محدثة إيرانيا ومركبات عسكرية إيرانية، منها مركبة طوفان.

يشار إلى أن معسكر "أبو منتظر المحمداوي"، حيث أقيم هذا الاستعراض، يشمل عدة فصائل في الحشد، إلا أن أهمها كتائب حزب الله العراقي.

وكانت عدة فصائل موالية للمرجع الشيعي العراقي علي السيستاني انسحبت قبل أيام من المشاركة أو امتنعت، بسبب الخلافات مع المجموعات الموالية لطهران ضمن الحشد فضلا عن رفضها مشاركة فصائل مشبوهة، مثل كتائب حزب الله، وكذلك ميليشيات عصائب أهل الحق، المدرجتين ضمن لائحة منظمات الإرهاب في الولايات المتحدة الأميركية.

وجاءت فكرة الاستعراض، للرد على تصريحات وزير الدفاع العراقي، جمعة عناد، نهاية الشهر الماضي في تعليقه على استعراض فصائل  مسلحة، رفضت اعتقال القيادي في الحشد الشعبي قاسم مصلح، حيث قال: إن "البعض يفسر سكوت الدولة خوفا، إلا ان تغليب مصلحة البلد هي الأولى، كون الموضوع يصبح خطيرا في حالة حدوث قتال ما بين القوات المسلحة التابعة للدولة والحشد الشعبي التابع للدولة أيضا".

ورفض عناد "استخدام المقابل ثقافة لي الأذرع"، مضيفا إن "البلد لا يحتمل المزيد من الشهداء والجرحى".