إسقاط "العملة": حرب الشرعية ضد المناطق المحررة.. عدن زحام الأسواق والأسعار

الجنوب - Saturday 17 July 2021 الساعة 09:15 am
عدن، نيوزيمن، محمد جسار:

تزدحم أسواق العاصمة عدن تنافسا مع انهيار العملة وضيق حال الناس، فمناطق التحرير من الحوثي تلقفتها الشرعية بحرب أخرى هي "إسقاط العملة".

قال سكان محليون، "قد تكون فرصة الأعياد، أحد أهم الفرص للكثير من الشباب في عدن لتحسين دخلهم، عن طريق الشراء والبيع في البسطات والتي يستخدموها في الفترات القريبة من الأعياد". 

ولكن الناس يئنون من انهيار العملة التي أثرت على القوة الشرائية وترى آثارها في الشوارع المزدحمة، بالبائعين والزبائن ولكن مع قلة في حركة البيع والشراء.

أسوأ التوقعات 

عن هذا الأمر يحكي إبراهيم عبد الحميد لنيوزيمن، وهو أحد  الشباب العدني العامل في فترة ما قبل الأعياد، في بيع العطور والشنط النسائية عن جو العمل والشراء والبيع قائلاً "للأسف القوة الشرائية مقارنة بالعام الماضي، تدنت بشكل كبير، وذلك بسبب انهيار العملة، والظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الناس هذه الأيام". 

وأضاف، الفارق موجود حتى بين عيد الفطر وعيد الأضحى، ومن المعروف أن العمل في عيد الأضحى يكون أكثر من عيد الفطر، لكن في هذه السنة، تدنى العمل بشكل سيء.

ويقول إبراهيم، إن الأوضاع الاقتصادية إذا استمرت في التدهور، لن يكن هناك سوق حتى بنسبة ال5٪ في العام القادم. 

فيما رأت نجوى عبد الواحد، أن حالة التضخم وتدهور الأسعار ينعكس سلبيا على كافة مناحي الحياة، وليس فقط في مسألة البيع والشراء، فالتعليم والصحة والسكن والأكل والشرب، كلها مرتبطة برابط اقتصادي، تتدهور حين يتدهور. 

ودعت عبر "نيوزيمن"، إلى معالجة حقيقية لتدهور العملة من المسؤولين المناط بهم هذه المسؤولية.