أمن مأرب يرفض أوامر قضائية بإطلاق عامل معتقل تعسفياً منذ عام

السياسية - Thursday 29 July 2021 الساعة 09:16 am
عدن، نيوزيمن:

تظاهر المئات من أهالي مديرية مشرعة وحدنان – صبر، أمام مبنى السلطة المحلية في تعز، الثلاثاء، للمطالبة بإطلاق، معتقل في سجن الأمن السياسي بمدينة مأرب منذ عام، دون إحالته للمحاكمة.

وقال مشاركون في التظاهرة، إن قوات الأمن الخاصة بمأرب، اعتقلت محمد علي قائد العباسي، بتاريخ 15/8/2020م، خلال حملة مداهمة لمكان عمله في مطاعم الشيباني وسط المدينة.

وأضافوا إن أمن مأرب اعتقل عدداً من عمال المطعم، وأطلق سراحهم بعد فترة قصيرة، فيما أبقى على الشاب العباسي الذي كان يعمل محاسبا في المطعم، قبل أن يتم تحويله إلى سجن الأمن السياسي.

وندد المحتجون بالانتهاكات التي يتعرض لها المعتقل العباسي في السجن دون وجه حق، مستنكرين منع والده ووالدته من زيارته والاطمئنان عليه.

ورفعوا صور "العباسي"، ولافتات تحوي أوامر النائب العام السابق، وعددا من الجهات القضائية المختصة، بشأن قضية اعتقاله، والمطالبة بالإفراج عنه.

ونقلت صحيفة "الشارع" على لسان "مصطفى" شقيق المعتقل محمد علي العباسي، قوله إن أمن مأرب لم يسمح لهم بزيارته منذ ما يقارب عام، ولا يعرفون سبب اعتقاله حتى اللحظة.

وذكر العباسي، أن السلطات الأمنية والعسكرية في مأرب رفضت أوامر النائب العام السابق، ورئيس نيابة الاستئناف الجزائية المتخصصة في مأرب، القاضية بإحالة المعتقل إلى النيابة إذا كانت لديه قضية، أو إطلاق سراحه.

وقال بيان صادر عن الوقفة الاحتجاجية، إن الأمن السياسي بمأرب رفض تنفيذ توجيه أصدره النائب العام علي الاعوش بتاريخ 27/12/2020م للنيابة الجزائية للاطلاع والوقوف على مسوغ حبس المعتقل محمد العباسي، والتوجيه بإحالته إلى النيابة إن كانت لديه قضية جنائية أو إخلاء سبيله، بالإضافة إلى مذكرة رئيس نيابة الاستئناف الجزائية المتخصصة بمأرب رقم (435) بتاريخ 31 /21 /2020م لفرع جهاز الأمن السياسي بمأرب، بموافاتهم بأولياته أو إخلاء سبيله. ولكونه لم ينسب إليه أي واقعة جنائية أو غيرها.

وأوضح البيان، أن من التوجيهات الصادرة أيضا، مذكرة تعقيبية من رئيس النيابة الجزائية إلى مدير الأمن السياسي بمأرب بتاريخ 15/ 1/ 2021م يطالبه فيها بسرعة إرسال أولياته إلى النيابة بحسب الاختصاص إن كان ثمة وجود واقعة جنائية أو إخلاء سبيله فوراً وفقاً للقانون.

كما أن هناك مذكرة أخرى من وكيل أول وزارة الداخلية اللواء/ محمد سالم بن عبود الشريف لوكيل جهاز الأمن السياسي لشؤون الداخلية، بالتوجيه لفرع جهاز الأمن السياسي بمأرب بالإفراج عن المعتقل، طالما قد حلت القضية وتم الإفراج عن صاحب المطعم الأصل، إلا أن جهاز الأمن السياسي لم ينفذ من هذه الأوامر شيئا، رغم عدم ثبوت أي قضية على المعتقل الذي يعمل محاسبًا لإعالة أسرته، حسب البيان.

وناشد البيان "رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ومحافظ محافظة مأرب ومحافظ تعز، بسرعة الإفراج عن المعتقل محمد علي قائد العباسي، الذي يقبع في سجن الأمن السياسي بمأرب منذ عام، دون مسوغ قانوني".

ودعا البيان، "المنظمات الحقوقية المحلية والدولية، ووسائل الإعلام المختلفة إلى مناصرة قضية المعتقل ظلماً محمد علي العباسي، التي تستهدف الإنسانية والحقوق الشخصية، وتحويلها إلى قضية رأي عام".