طلاب المدارس بالمخا يتوقفون عن حضور الحصص احتجاجاً على انعدام الكهرباء

المخا تهامة - الاثنين 30 أغسطس 2021 الساعة 06:29 م
المخا، نيوزيمن، خاص:

أعلن طلاب مدرسة حكومية بمديرية المخا، غرب محافظة تعز، التوقف يوم الاثنين، عن حضور الحصص الدراسية، احتجاجا على عدم توفر الكهرباء داخل الفصول المكتظة بالطلاب في ظل ارتفاع درجة الحرارة.

وعاد طلاب مدرسة الكويت إلى منازلهم، بعد نحو ساعة على بداية الدوام الدراسي، وقالوا لنيوزيمن، إنهم لن يعودوا إلى فصولهم، إلا بعد توصيل التيار الكهربائي للمدرسة، وتشغيل مراوح التهوية.

وفي مدرسة الجيل الجديد المجاورة عاد الطلاب مبكرا إلى المنازل نظرا لعدم قدرتهم على تحمل درجة الحرارة العالية داخل الفصول الدراسية التي تفتقر إلى أجهزة التكييف.

وقالت إحدى المعلمات، إن الوضع صعب للغاية وأن الأكسجين يكاد يكون شبه منعدم داخل الفصول الدراسية. 

ودعا ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي إلى تنظيم وقفة احتجاجية، لمطالبة السلطة المحلية، بتوصيل الكهرباء إلى المدارس.

والكهرباء الحكومية منقطعة عن مديرية المخا، غير أن شركتين تجاريتين تعملان على إمداد السكان بالتيار الكهربائى مرتفع التعرفة.

وشهدت مدارس المخا في العشرين من أغسطس الحالي، تسجيل حالات إغماء بين طلاب المدارس، نتيجة اشتداد درجة الحرارة، وافتقار تلك المدارس لأجهزة تكييف الهواء، فضلا عن ارتفاع عدد الطلاب في الفصل الواحد، إلى نحو 100طالب وطالبة.

وتعاني المدارس الحكومية في مدينة المخا، اكتظاظا في عدد الطلاب، نظرا لوجود العديد من الأسر النازحة فضلا عن أسر أخرى مقيمة، بما يفوق القدرة الاستيعابية لتلك المدارس.

وتسجل المخا، ارتفاعاً غير مسبوق في درجة الحرارة خلال فصل الصيف، إذ تصل العظمى منها إلى 37 درجة خلال فترة الظهيرة، ذروة التعامد الشمسي على الأرض.

وكان مدير مكتب التربية، وعد قبل أسبوع بتوصيل التيار الكهربائى إلى مدارس مدينة المخا، وأنه أمر مديري أربع مدارس حكومية، بتحديد شركة الكهرباء الأقرب منها لتوصيل التيار، وأن إجراءات التفاوض مع مديري شركتي الكهرباء لتوصيل التيار بشكل مجاني، تسير على نحو جيد.