عبر عُمان.. تهريب أكبر شحنة أسلحة حديثة لمليشيات قطر في اليمن

السياسية - Sunday 19 September 2021 الساعة 11:29 am
عدن، نيوزيمن:

أكد مركز صنعاء للدراسات، أن حزب الإصلاح، الفرع المحلي لتنظيم الإخوان المسلمين، مستمر في عملية تجنيد المقاتلين إلى معسكرات خاصة في محافظة تعز، جنوب غربي اليمن.

وقال المركز في تقرير حديث نشره على موقعه الرسمي، إن الإصلاح استحدث معسكرا تدريبيا جديدا في المعهد العالي للمعلمين سابقًا بمنطقة عصيفرة، وسط مدينة تعز، أوائل 2021، بينما يُدَرب مقاتلون آخرون في محافظة مأرب.

وأشار إلى أن الإخوان وبعد أن رسخوا سيطرتهم على الهياكل العسكرية والأمنية في تعز (محور تعز) اتجهوا نحو تشكيل هيكل مواز غير رسمي عبر تشكيل وحدات عسكرية غير نظامية ومعسكرات تدريب على المنطقة الحدودية مع لحج. 

ونوه إلى أن هذه المنطقة اختُيرت لإنشاء معسكرات تدريب نظرًا لتضاريسها الريفية، ومسافتها المطمئنة من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون وقربها من جنوب اليمن وساحل البحر الأحمر.

وأوضح أن حزب الإصلاح استخدم القيادة العسكرية الرسمية للقوات الحكومية بفاعلية لخدمة أهدافه وعيّن موالين له في مركز قيادة محور تعز العسكري مثل خالد فاضل كقائد للمحور، عبده فرحان المخلافي، الشهير بـ”سالم”، كمستشار للقائد.

وقال إن مستشار المحور "سالم" يعمل باستقلالية عن مؤسسات الدولة، إذ يلتزم كليًّا بالتوجيهات الصادرة من رئيس الهيئة العليا لحزب الإصلاح، محمد اليدومي المقيم بين الرياض واسطنبول.

ولفت إلى أن سالم يعد أحد أعضاء تنظيم الإخوان منذ وقت طويل، حيث إنه أدار الجناح العسكري للجماعة في مدينتي تعز ولحج منذ حرب صيف 94، وأيضا المهندس الخفي لتشكيل الفصائل المسلحة التي حاربت الجيش اليمني خلال أزمة عام 2011. 

وبعد تشكيل معسكر يفرس التدريبي -يقول التقرير- استُحدث ثلاثة معسكرات تدريبية جديدة، الأول في منطقة راسن بمديرية الشمايتين، والآخر في منطقة الصنة بمديرية المعافر، والثالث في منطقة الفوادع بمديرية المواسط. 

وتزامن نشر الإخوان هذه المليشيات في المناطق الحدودية بين تعز ولحج مع إعلان تشكيل محور طور الباحة في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، وسُمي على اسم المديرية الواقعة في لحج لإعطاء انطباع خاطئ بأنه كيان عسكري رسمي تابع للحكومة اليمنية.

وأوضح التقرير: "لم يصدر الرئيس هادي قرارًا رسميًّا لإنشاء محور طور الباحة أو لتعيين القيادي الإخواني أبو بكر الجبولي قائدا له وكذلك قادة الألوية".

 وذكر أن تعداد قوات الإخوان في طور الباحة لا يتجاوز 5 آلاف مقاتل حتى اليوم، إلا أن الجبولي يسعى إلى زيادة العدد، حيث إنه مستمر في تدريب مجندين جدد، كما يسعى إلى توسيع المحور من مركز الكمب في وادي الحُمر في منطقة معبق بمديرية المقاطرة في محافظة لحج إلى المناطق التي تدعم المجلس الانتقالي الجنوبي في المحافظة.

ووفقا للتقرير، فقد أمن القيادي الإخواني المقيم بين عمان وتركيا حمود المخلافي، كميات كبيرة من السلاح الخفيف والمتوسط من أسواق سلاح محلية في جنوب اليمن وعبر شحنات مهربة من الخارج عبر محافظة المهرة.

وقال مركز صنعاء للدراسات، إن الأموال التي أغدقها المخلافي على مشايخ وقيادات عسكرية في مناطق الصبيحة وطور الباحة بمحافظة لحج نجحت في المساهمة بتأمين مرور الأسلحة والمعدات المهربة إلى المنطقة لصالح فصائل الإخوان المسلحة غير النظامية.


وأكد أن أكثر من 70 مركبة دفع رباعي حديثة عبرت مؤخرًا برًا من الحدود العُمانية وصولًا إلى ريف الحجرية ومدينة تعز دون أن يعترضها أحد، إضافة إلى تهريب شحنات أسلحة حديثة تضم صواريخ حرارية وبنادق قناصة حديثة وطائرات تجسس مسيّرة.