تغريدة حوثية تكشف مدى عبثية المليشيات بمناهج ونظام التعليم في مناطق سيطرتها

السياسية - Saturday 25 September 2021 الساعة 09:54 am
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

(بلغني أن هناك توجيهات بطبع وتوزيع الكتب المطورة للصف التاسع بنسية 100% خلال الأيام القادمة إن شاء الله... ويجب على المعلمين عدم تدريس المنهج القديم للصف التاسع في كتب "القرآن – الإسلامية – الجغرافية- الوطنية"... فانشروا هذا التوضيح على نطاق واسع حتى لا يضيع وقت التلاميذ دون جدوى)..

ما سبق نص تغريدة للقيادي في مليشيات الحوثي المدعو ضيف الله الدريب الذي يصف نفسه في صفحته على تويتر بشاعر وباحث وإعلامي وتربوي مثله مثل بقية قيادات المليشيات الحوثية التي تنصب نفسها مسؤولة عن أي مجال لا علاقة لها به.

مصادر تربوية علقت لنيوزيمن على ذلك بالإشارة إلى أن الدريب، الذي لا يحمل أي مؤهلات علمية، كان أحد القيادات الحوثية التي شاركت في إدخال تعديلات على بعض مناهج التعليم في مناطق سيطرة المليشيات، مضيفة إن مشاركته في تعديل المناهج بمزاعم أنه باحث تربوي هي دليل كاف على الكيفية التي تحاول بها المليشيات الحوثية تدمير النظام التعليمي وترسيخ سياسة التجهيل وإنتاج أجيال من المشلولين والمعاقين علميا وفكريا وعقليا.

وأضافت المصادر، إن مضمون التغريدة السابقة للقيادي الحوثي ضيف الله الدريب يعكس مشهد العبث الذي باتت تمارسه المليشيات الحوثية بالنظام التعليمي في اليمن وبجوهره المتمثل في المادة العلمية للمناهج الدراسية وتعمدها إدخال تعديلات وتغييرات كثيرة على هذه المناهج بما يتوافق ومفاهيم أفكارها المذهبية والعنصرية، ومواقفها وأجندتها السياسية، وعمالتها وتبعيتها لإيران ونظام الولي الفقيه مذهبيا والمرشد الأعلى سياسيا.

الدريب -الذي يقدم برنامجا يخص الشعر والزوامل التي تنتجها المليشيات بكثافة- يوجه المعلمين بإيقاف تدريس المناهج بطبعتها القديمة للصف التاسع وانتظار الطبعة الجديدة رغم مرور أكثر من شهر ونيف على بدء العام الدراسي في العاصمة صنعاء ومناطق سيطرة المليشيات الحوثية، وبدون أن يكون له أي صفة قانونية أو تنفيذية تمنحه الحق في إصدار ومخاطبة المعلمين في المدارس، فما بالك حين يخاطبهم بهذه الطريقة الفجة وعبر صفحته بتويتر وكأن تغريدته بمثابة تعميم وزاري يجب تنفيذه.

المصادر التربوية قالت، إن تغريدة الدريب تكشف أيضا حرص المليشيات على تعليم الطلاب التعديلات التي ضمنتها في عديد مناهج تعليمية وخصوصا تلك التي أشار إليها في تغريدته بخصوص مناهج الصف التاسع من التعليم الأساسي وبالذات في مواد (القرآن – الإسلامية – الجغرافيا- الوطنية).

وتشمل التعديلات التي أدخلتها المليشيات على كثير من المناهج الدراسية إدراج مفاهيم خاصة حول مزاعم الحق الإلهي، وولاية الإمام علي، والمفاهيم المذهبية المتصلة بمقتل الحسين بن علي، وصراعات القرون الأولى للدولة الإسلامية بعد موت النبي، صلى الله عليه سلم، بالإضافة إلى تدجين المناهج بقضايا متصلة بانقلابهم المشؤوم في 21 سبتمبر 2014م والزعم بأنه ثورة، فضلاً عن تبني ارتباطهم بإيران من خلال إطلاق مسمى الخليج الفارسي على الخليج العربي في خرائط منهج الجغرافيا.