"إعدام عند الفجر" التراجيدية في المسرح العدني

الجنوب - الأربعاء 08 ديسمبر 2021 الساعة 02:51 م
عدن، نيوزيمن، محمد جسار:

بالمؤثرات البصرية والسمعية الرائعة عرضت على مسرح رائد طه في حافون مسرحية "إعدام عند الفجر" والتي نالت الجائزة لأفضل عمل مسرحي متكامل في آخر نسخة لمهرجان حضرموت للفنون المسرحية، بالإضافة إلى فوز المسرحية كأفضل نص، ويأتي العرض بتاريخ السابع من ديسمبر في الذكرى المئوية لرحيل كاتب المسرحية مختار المقطري. 

يجسد مطلوب غرامة وأكرم مختار وأحمد سليم شخصيات المسرحية، والتي قال عنها مخرجها المسرحي أحمد اليافعي، بأنها خُلقت بإطار تراجيدي مأساوي حول مفهوم العدالة، وكيف الظلم يأتي على بعض الناس دون أي ذنب اقترفوه، بل ويوصلهم إلى منصة الإعدام. 

وأضاف اليافعي لنيوزيمن: هذا الظلم ومنذ الأزل يمارس على الضعفاء والمستضعفين، بينما القتلة والمجرمون في أحيان كثيرة طلقاء وخارج أسوار السجون. 

وفي السياق يقول الأستاذ أحمد عمر، انه من المهم والمهم جدا ان الرسائل الفكرية والفلسفية تترجم بالاعمال الفنية كالمسرح والسينما والتلفزيون لإيصالها الى الجموع الكبيرة من الناس، وتأتي مسرحية اعدام عند الفجر، لإيصال اصوات المظلومين في السجون والمغيبين بأحكام الاعدام الخاطئة والكيدية. 

وأشار أحمد لنيوزيمن، أنه من الجيد مشاهدة الأعمال التراجيدية في وسط الكثير من الأعمال المسرحية الكوميدية على المستوى المحلي. 

وقد عُرضت بعض المقتنيات الفنية للكاتب مختار المقطري في مدخل المسرح وعرضت عينات من كتاباته ايضاً.