السلطة المحلية بالمخا تعقد لقاءً مع التجار وتوقع محضر اتفاق لضبط الأسعار

المخا تهامة - Thursday 23 December 2021 الساعة 03:30 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

عقدت السلطة المحلية بمديرية المخا، برئاسة مدير المديرية، باسم الزريقي، وبحضور الأمين العام للمجلس المحلي، والمكاتب التنفيذية، يوم الأربعاء، لقاءً مع تجار المديرية يتعلق بضبط الأسعار، بما يتوافق مع التعافي الذي يشهده الريال أمام العملات الأجنبية.

ودعا مدير المديرية، التجار إلى البيع بفواتير الشراء مع وضع هامش للربح، حتى يلمس المواطنون انخفاضا حقيقيا في الأسعار.

ووجه الزريقي، التجار بتخفيض الأسعار وفقا لمؤشرات صعود الريال، دون الحاجة إلى انتظار القوائم السعرية، للبضائع من الشركات المصنعة.

وقال، إنه مثلما يتواكب الارتفاع أثناء ارتفاع العملات الأجنبية أمام الريال، ينبغي أن يتواكب انخفاض الأسعار اليوم وفقا لتحسن قيمة الريال.

وتطرق مدير المديرية، إلى احتكار البعض من التجار، لبعض السلع الاستهلاكية، مما يخلق أزمة تؤدي إلى ارتفاع سعر تلك السلعة، خصوصا دقيق الأفران.

وحذر الزريقي، رجال الأعمال من مغبة عدم التقيد بالتوجيهات، مشيرا إلى أن ارتفاع سعر الدقيق إلى 45 ألف ريال يعتبر جريمة، كون أغلب الأسر غير قادرة على شرائه بهذا السعر.

من جانبه دعا الأمين العام للمجلس المحلي الآنسي قاسم، التجار إلى الالتزام بعدم رفع الأسعار أو ابقائها على ما هي عليه، قائلا لا نريد أن نجبركم على تسعيرة تفرض من قبل السلطة المحلية.

وشدد الآنسي على ضرورة أن يقوم تجار الجملة في المخا بخفض أسعار المنتجات بما يتوازى ما انخفاض سعر العملة، قائلا مثلما كنتم ترفعون الأسعار فور ارتفاع أسعار العملات الأجنبية، يجب الآن أن يترافق انخفاض أسعار السلع مع انخفاض العملات الأجنبية.

وأضاف إن التزام تجار الجملة بالتخفيضات، يسهم في مساعدة السلطة المحلية على فرض رقابة على تجار التجزئة.

من جانبه قال محمد الغنامي، رئيس تجمع تجار المخا، إن تجار المخا سيعملون على استتباب الأسعار بما يتناسب مع أسعار الصرف.

ووعد الغنامي بالقيام بتوزيع قائمة بالأسعار المحدثة وتعميمها بكافة المحال التجارية في المخا، مؤكدا التزام تجار المخا بالأسعار الجديدة تماشيا مع التحسن الكبير في سعر العملة.

من جانبه، نفى رجل الأعمال الدكتور جلال منصور، أن يكون تجار المخا هم من يقومون برفع الأسعار، وإنما الأسعار تحدد من قبل الشركات المنتجة في العاصمة المؤقتة عدن.

وقال، إن أسعار الدقيق خفضت إلى نحو 28 الف ريال، رغم أنه تم شراء الكيس الواحد ب45 الف ريال.

وأكد منصور أن أسعار السلع ستواصل الانخفاض بالتوازي مع انخفاض سعر العملات خلال الأسابيع القادمة، حتى وإن تم شراؤها بأسعار مرتفعة.

وفي نهاية اللقاء، وقع مدير مديرية المخا، باسم الزريقي، محضر اتفاق مع تجار المخا لضبط الأسعار.

ونص الاتفاق الموقع على قيام تجار الجملة بالبيع بحسب فواتير الشراء، مع إشهار الأسعار في واجهة المحال التجارية، وألزم مدير مكتب الصناعة والتجارة بالمتابعة الميدانية المستمرة، للتأكد من مدى التزام التجار بالمحضر الذي تم توقيعه.