تراكم النفايات بقرب مخيمات النازحين بموزع.. خطر ينذر بكارثة بيئية

المخا تهامة - الخميس 27 يناير 2022 الساعة 07:52 م
موزع، نيوزيمن، خاص:

تتراكم نفايات القمامة ومخلفات المطاعم الكبيرة الواقعة بالقرب من مخيمات النازحين بمفرق موزع، ما ينذر بوقوع كارثة بيئية تطال سكان المخيمات.

ويقول عبدالغني العلوي أحد النازحين، لنيوزيمن، إن المخيم منذ فترات وهو يعيش أجواء هادئة ومريحة ورغم معاناة النزوح إلا أننا نشعر أننا نسكن ببيئة نقية وخالية من التلوث البيئي وفجأة نجد من يغير صفو حياتنا، بل ويعرضنا لأخطار وبائية وكارثية.

وأضاف إن مندوبي مطاعم كبيرة، مثل مطعم الشبلي ومطعم الكود الواقعة بالمفرق، أقدما على تجميع مخلفات المطاعم اليومية من بقايا الأرز والفاصوليا وذبائح اللحوم ليكون مقر تجمعها بالقرب من مخيم النازحين بالمفرق.

وأوضح أن تراكم هذه النفايات وما تنتجه من روائح كريهة وتجمع الذباب والبعوض ورائحة اللحوم التي تجلب الضباع والوحوش الأخرى التي تشاهد بوضح النهار خلق رعبا آخر للأهالي، إضافة إلى تخوفهم من إصابتهم وإصابة أبنائهم بأمراض خطيرة.

ويضيف إن مخلفات المطاعم تنتشر بكل مكان، فتارة على حافة الشارع العام الإسفلتي والذي نتج عنها وفاة كثير من الأغنام.

ويشير إلى أنه رغم التنبيهات للمشرفين، إلا أنهم لم يعيروا اهتماما ولم يكترثوا لما نحن فيه.

وكانت الجهات المختصة بالمجلس المحلي، خصصت لهم مكانا بعيدا لوضع جميع المخلفات ومكب النفايات، وهو مقلب لفقاسة العميري، إلا أنهم لم يلتزموا وقاموا بتجميع مخلفاتهم بالقرب من مخيم هو بحاجة لتوفير بيئة خالية من الأمراض.

وطالب النازحون المجلس المحلي، وقيادة المقاومة الوطنية والجهات المختصة بتكوين لجنة للنزول الميداني ومعاينة ما يعاني منه ساكنو المخيمات.