قياديان في الانتقالي: هيكلة الشرعية خيار وحيد لهزيمة الحوثي

السياسية - Wednesday 09 February 2022 الساعة 09:39 am
عدن، نيوزيمن:

أكد نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، هاني بن بريك، أن سيطرة تنظيم الإخوان الإرهابي على الشرعية اليمنية "أدت إلى تأخر حسم المعركة مع مليشيات الحوثي". 

وقال ابن بريك، في تغريدة على تويتر، إن الحرب في اليمن ستدخل الشهر القادم السنة الثامنة، مضيفا إن "أهم الأسباب التي أدت لتأخر الحسم: سيطرة تنظيم الإخونج الإرهابي على الشرعية اليمنية، والتغافل عن الفاشلين الفاسدين الذين تم الاعتماد عليهم في إدارة جبهات الشمال". 

وأشار إلى أن الأدوات التي تسبب تأخير الحسم، في كل الأعراف العسكرية تزاح عن المشهد العسكري إن لم يحاكموا، في إشارة الى تنظيم الإخوان.

إلى ذلك، أوضح المحلل العسكري العميد علي ناجي عبيد أن عمليات تهريب الأسلحة للحوثيين من الأسباب الرئيسية التي أدت إلى إطالة أمد الحرب وبقاء الحوثي قويا في الشمال. 

وقال عبيد، في سلسلة تغريدات على حسابه بتويتر، إن ‏التهريب خطر كبير أدى إلى إطالة أمد الحرب، مشددا على أن مكافحته تتطلب تعزيز خفر السواحل وهيئات مكافحة الفساد وإنشاء قوة خاصة على الطرق البرية.

وأضاف، إن ‏التهريب آفة تنخر اقتصاد الشعوب أما في الحرب الراهنة فهو وسيلة مدمرة أدى إلى بقاء الحوثية بحكم الخبرات الإيرانية المكتسبة من الحصار خلال 42 عاما وإلى نشوء تجار وأمراء حروب. 

وقال إن "مكافحة تهريب الأسلحة تعتبر جبهة رئيسة، وعلى التحالف والمجلس الانتقالي والشرعية الوقوف الجاد بشكل مشترك لمواجهته بتشكيل الآليات المناسبة".

في السياق أكد القيادي في المجلس الانتقالي علي الزامكي، أن هيكلة مؤسسة الرئاسة هو المخرج الوحيد أمام التحالف العربي، لتصحيح مسار المعركة.

واعتبر الزامكي أن نجاح هيكلة مؤسسة الرئاسة مع الاحتفاظ بالرئيس هادي رئيساً للمرحلة الانتقالية، سيغير مسارات متعددة في العملية السياسية وبالتحديد على الصعيد الداخلي، وسيمهد لبروز وجوه جديدة في إدارة العملية السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية أثناء الهيكلة.