الملك سلمان وبايدن يبحثان أزمة اليمن ومواجهة هجمات الحوثي

السياسية - Thursday 10 February 2022 الساعة 05:01 pm
نيوزيمن، وكالات:

بحث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز مع الرئيس الأميركي جو بايدن، خلال اتصال هاتفي جرى بينهما فجر الخميس، التطورات في الشرق الأوسط، بما في ذلك ازمة اليمن ونووي إيران، فضلا عن استقرار إمدادات الطاقة للسوق العالمية. 

وقال البيت الأبيض، في بيان، إن بايدن تحدث مع الملك سلمان "لبحث التطورات والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك الهجمات المدعومة إيرانيا للحوثيين على المنشآت المدنية في السعودية".

وأضاف البيان إن الرئيس الأمريكي "شدد على التزام الولايات المتحدة بدعم السعودية في الدفاع عن شعبها وأراضيها من هذه الهجمات وكذلك التأييد الكامل لجهود الأمم المتحدة لإنهاء الحرب في اليمن".

وأشار البيان إلى أن الرئيس الأمريكي أطلع الملك سلمان أيضا على تطورات المحادثات الدولية الرامية "لإعادة فرض قيود على برنامج إيران النووي"، مؤكدا "تمسكه بضمان عدم حصول إيران أبدا على الأسلحة النووية".

في حين ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الملك سلمان أكد خلال الاتصال حرص المملكة للوصول إلى حل سياسي شامل في اليمن، وسعيها لتحقيق الأمن والنماء للشعب اليمني، مشيرًا إلى جهود المملكة المستمرة لتقديم المساعدات الإنسانية للشعب اليمني وإعادة إعمار اليمن.

وبحسب وكالة واس فقد أبدى العاهل السعودي في الوقت نفسه حرص الرياض على نزع كافة أسباب التصعيد في المنطقة ومواصلة الحوار.

وأكد الملك سلمان على أهمية استمرار وتعزيز التعاون الأمني المشترك بين بلاده وأمريكا في مجال مكافحة الإرهاب وتمويله، مثمنًا التزام واشنطن بدعم المملكة في الدفاع عن أراضيها وحماية مواطنيها وبموقف الولايات المتحدة الأميركية بوقوفها إلى جانب السعودية وتأمين احتياجاتها الدفاعية لتعزيز الجهود المشتركة للمحافظة على أمنها وأمن المنطقة واستقرارها.

وأشار الملك سلمان إلى دعم المملكة جهود الإدارة الأميركية الرامية لمنع امتلاك إيران السلاح النووي، مشددا على ضرورة العمل المشترك لمواجهة الأنشطة الهدامة لأذرع إيران في المنطقة.