290 مليار ريال إيرادات الضرائب عام 2021

إقتصاد - Tuesday 15 February 2022 الساعة 09:53 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

سجلت إيرادات الضرائب في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية 290 مليار ريال في عام 2021، ما يعادل 1.2 مليار دولار، مقارنة بـ200 مليار ريال في عام 2020، بحسب تقرير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وقالت الوكالة إن دعم برنامج الانتعاش الاقتصادي وسبل العيش التابع لها في اليمن ساهم في زيادة ما يقرب من 50 في المائة في تحصيل الضرائب، بفضل القدرة المعززة لإدارة الإيرادات.

وأضافت وكالة التنمية الأمريكية إن دعمها يرسي الأساس لنظام ضريبي جديد، ويسلط الضوء على الفوائد والمكاسب الإيجابية التي ستأتي من الإصلاحات الضريبية المقترحة، بما في ذلك قدر أكبر من الشفافية.

ونقلت الوكالة عن محمد سالم قروان، كيل مصلحة الضرائب قوله: "في هذه المرحلة، نعمل على إصلاحات سريعة ولكنها واسعة النطاق سيكون لها آثار طويلة الأمد وعميقة الجذور".

وأضاف "تهدف الإصلاحات إلى تعزيز دور مصلحة الضرائب في تمويل الميزانية العامة وتحصيل الإيرادات، وتسهيل عملية الضرائب -بما في ذلك من خلال أتمتة الإجراءات الضريبية- مع تعزيز الشفافية وفقًا للمعايير الدولية."

وذكرت أن نظرة خبراء برنامج الانتعاش الاقتصادي التابع لها في الدروس وأفضل الممارسات المكتسبة من الخبرات في دول منطقة الخليج الأخرى لتوجيه التوصيات بشأن السيناريوهات الضريبية الجديدة في اليمن. والهدف من ذلك هو زيادة الإيرادات الحكومية دون إضافة عبء مالي غير عادل على من يملكون أقل الإمكانيات. 

وبحسب وكالة التنمية الأمريكية تشمل إصلاحاتهم المقترحة استبدال نظام ضريبة المبيعات الحالي بضريبة انتقائية يمكن تطبيقها على سلع أو خدمات معينة (مثل السجائر والصودا وأنشطة التسلية).

بالإضافة إلى ذلك، حددت اقتراحات فريق برنامج الانتعاش الاقتصادي وسبل العيش استراتيجية انتقالية لاعتماد نظام ضريبة القيمة المضافة، جنبًا إلى جنب مع إطار عمل لتحسين كفاءة تسجيل دافعي الضرائب، والتدقيق الضريبي، ومعالجة الإقرارات. 

وأوصى خبراء البرنامج التابع لوكالة التنمية الأمريكية، بتحسين الشفافية والمساءلة داخل النظام الضريبي اليمني، وبإصلاحات تشمل تدابير لتحديث ورقمنة نظام تحصيل الضرائب. 

وأكدت الوكالة الأمريكية أن الإصلاحات التي تنفذها اليمن تنطوي على التركيز على تعزيز القدرات بين مسؤولي الضرائب، والجمع بين زيادة المسؤولية والمشاركة مع وعي وممارسات أقوى لمكافحة الفساد.