الصليب الأحمر يحذر من تأثر أسعار الغذاء في اليمن بأزمة أوكرانيا

إقتصاد - Saturday 12 March 2022 الساعة 10:54 am
عدن، نيوزيمن:

حذّرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، من أن النزاع في أوكرانيا، قد يؤدي إلى تقلص إمكانية وصول اليمنيين لاحتياجاتهم الأساسية. 

وقالت اللجنة في تقرير، إنه في بلد يتعرض فيه 16.2 مليون شخص للتهديد بفعل انعدام الأمن الغذائي، تزداد شدة الاحتياجات للغذاء والمياه على نحو خطير في محافظة تعز (جنوب غرب) وغيرها من المناطق المجاورة التي تأثرت بشدة بالعنف المستمر. 

ورجحت أن يؤدي تصاعد حدة النزاع في أوكرانيا، إلى زيادة تقلص إمكانية وصول الناس لاحتياجاتهم الأساسية، وأن يفضي ذلك أيضاً إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية، ولا سيما تكلفة الحبوب، حتى مع ارتفاع أسعار الوقود في جميع أنحاء العالم. 

وقال التقرير، على مدار العام الماضي، ارتفعت أسعار المواد الغذائية في جميع أنحاء اليمن ارتفاعًا هائلًا، الأمر الذي ترك أكثر من نصف البلاد في حاجة إلى مساعدات غذائية. 

ونقل عن كاتارينا ريتز، رئيسة بعثة اللجنة الدولية في اليمن، قولها: “تزداد شدة الاحتياجات بمرور كل دقيقة.. يوجد اليوم 14.3 مليون شخص في حاجة ماسة إلى المساعدة، بزيادة قدرها 27 في المائة مقارنة بالعام الماضي”. 

ولفتت أن مع تدهور الوضع الإنساني، سيكون تقليص المساعدة مسألة خطيرة على ملايين العائلات في جميع أنحاء اليمن. 

وأشارت أن أي انخفاض إضافي في التمويل سيكون له تأثير مباشر على حياة الناس وقدرتنا على تزويدهم بمساعدات منقذة للحياة بشكل مستدام.