الأمم المتحدة تفشل في جمع مساعدات مطلوبة لليمن

السياسية - Thursday 17 March 2022 الساعة 05:28 pm
عدن، نيوزيمن:

قالت الأمم المتحدة إنها لم تجمع سوى 1.3 مليار دولار من أكثر من 4 مليارات مطلوبة لليمن هذا العام، وسط تحذيرات عالمية من أزمة غذاء في البلد الذي تمزقه الحرب و"تفشي الجوع الذي قد تليه مجاعة واسعة النطاق"!

وقال مارتن جريفيث مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة في مؤتمر للمانحين استمر يوماً واحداً وشاركت في استضافته السويد وسويسرا: "كنا نأمل في المزيد، ونشعر بخيبة أمل لأننا لم نحصل على تعهدات من بعض الذين اعتقدنا أننا قد نسمع منهم (تعهدات)".

وتعهدت الولايات المتحدة بتقديم ما يقرب من 585 مليون دولار مساعدات إنسانية جديدة لليمن هذا العام في إطار حملة تقودها الأمم المتحدة لزيادة الدعم لملايين اليمنيين الذين يعانون من نقص حاد في الإمدادات الأساسية بسبب الصراع المستمر منذ ثماني سنوات. 

وتعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم 407.4 مليون دولار، بينما التزمت بريطانيا بتقديم 88 مليون جنيه إسترليني.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن عن حزمة المساعدات الأمريكية الجديدة عبر الفيديو أمام المؤتمر. 

وقال: إن التعهد الجديد يرفع إجمالي مساهمات الولايات المتحدة لليمن منذ بدء الصراع إلى 4.5 مليار دولار. وأشار بلينكن إلى أن تمويل الأنشطة الإنسانية بدأ في النضوب في وقت سابق من هذا العام، حتى قبل أن يتحول انتباه العالم إلى الغزو الروسي لأوكرانيا، مما أدى إلى إغلاق أو خفض ثلثي برامج الأمم المتحدة وتقليص الحصص الغذائية لثمانية ملايين يمني. وقال: "العدوان الروسي غير المبرر في أوكرانيا يهدد مصدراً مهماً لواردات اليمن من القمح. ففي الأسبوع الأول وحده، واجه العديد من اليمنيين ارتفاع سعر الخبز 50 بالمئة".

من جهته قال كارل سكاو المسؤول في وزارة الخارجية السويدية: "على الرغم من أن أوكرانيا تحتاج اهتمامنا وتركيزنا العاجل حالياً، وهو أمر مفهوم ومطلوب، لكن لا يمكن أن نهمل ونسيء إدارة الأزمات الأخرى".