مباحثات إماراتية روسية تتناول أزمتي أوكرانيا واليمن

السياسية - Thursday 17 March 2022 الساعة 06:16 pm
نيوزيمن، وكالات:

تركزت المباحثات التي أجراها وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد مع نظيره الروسي سيرجي لافروف في موسكو، الخميس، على آفاق تعزيز علاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية بين البلدين في المجالات كافة وفي المقدمة مجالا أمني الطاقة والغذاء.

وقال ابن زايد في تصريحات بثتها قناة سكاي نيوز عربية: إن المباحثات تناولت الأزمات في أوكرانيا وسوريا واليمن والعراق.

 في حين ذكرت وكالة أنباء الإمارات أن  الجانبين تبادلا وجهات النظر حول التطورات والتحديات الرئيسية المتعلقة بالأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وناقشا المستجدات الإقليمية والدولية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، والجهود المبذولة للتوصل إلى حل سلمي للنزاع في أوكرانيا.

وأكدت أن الجانبين ناقشا استقرار أسواق الطاقة والسلع العالمية بما في ذلك المعروض العالمي من الحبوب.

وأكد وزير الخارجية الإماراتي على ضرورة التوصل إلى تسوية وحل سلمي بين روسيا وأوكرانيا.. مبديا استعداد دولة الإمارات لدعم الجهود كافة الهادفة لإيجاد حل للأزمة، بما في ذلك وقف إطلاق النار.

وشدد على أهمية الحفاظ على السلام والأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي، مشيرا إلى التزام دولة الإمارات بالدبلوماسية البناءة الهادفة إلى خفض التصعيد.

وأعرب الوزير الإماراتي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي عن تطلع بلاده لتعزيز التعاون مع روسيا في أمني الطاقة والغذاء.

وزير الخارجية الروسي جدد من جانبه تنديد بلاده بالهجمات على المنشآت المدنية في السعودية والإمارات، التي تنطلق من الأراضي اليمنية في إشارة إلى هجمات جماعة الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن. 

وأعرب لافروف عن شكره لدولة الإمارات على موقفها المتزن والموضوعي حيال أزمة أوكرانيا.

وقال: "علاقتنا جيدة وتمكنا من التوصل إلى معدل جيد من التبادل التجاري، حيث وصل إلى 5.5 مليار دولار".

وتابع الوزير الروسي قائلا: "نقوم بالتعاون على الساحة الدولية.. وهذا العام الإمارات العربية المتحدة عضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي، وفي هذا الصدد ظهرت لدينا أطر جديدة لتوافق المواقف، فيما يخص المواقف الإقليمية والدولية".

وأضاف إن روسيا والإمارات تعملان على تعزيز العلاقات فيما بينهما على شتى الصعد.

وقال: في العام الماضي، تم توقيع اتفاق للتعاون في مجال الفضاء وفيما يخص مجال الطيران وفي غيرها.

وخلص وزير الخارجية الروسي إلى القول: إن "هناك أسسا لتطوير العلاقات من خلال تعزيز التعاون عبر المنتدى الأوراسي ونرحب بهذا التعاون ونقوم بما في وسعنا لتعزيزه".