مع بحث هدنة رمضان في عمان.. الميليشيات تصعد تجاه السعودية وجنوب مأرب

الجبهات - Sunday 20 March 2022 الساعة 08:26 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

صعدت ميليشيات الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، تجاه المملكة العربية السعودية خلال الساعات القليلة الماضية، وشنت سلسلة من الهجمات بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، على أهداف عسكرية واقتصادية في مناطق عدة بالمملكة.

وأفاد التحالف العربي، في بيان له، أن هجوما عدائيا استهدف محطة توزيع منتجات بترولية تابعة لأرامكو في جدة، ما تسبب في حريق محدود بأحد الخزانات تمت السيطرة عليه دون إصابات.

وكانت الميليشيات شنت هجمات واسعة على السعودية، اليوم، بالمسيرات والصواريخ الباليستية طالت "جيزان وخميس مشيط والطائف وينبع وظهران الجنوب" أدت لتدمير منشآت نفطية تابعة لشركة ارامكوا في جيزان، وكهرباء ظهران الجنوب، ومحطة تحلية مياه بالشقيق.

وأكد التحالف أن "الهجمات الحوثية العدائية تأكيد لرفض جهود السلام وإنهاء معاناة الشعب اليمني".

وأكد بيانٌ للتحالف أن ميليشيات الحوثي استخدمت صواريخ كروز إيرانية الصنع لاستهداف محطة تحلية مياه بالشقيق، ومحطة توزيعٍ تابعة لشركة أرامكو بجازان.

ووفقا للتحالف فإن الهجمات الحوثية العدائية تسببت بأضرار مادية طالت منشآت ومركباتٍ مدنية دون خسائر في الأرواح، مشدداً على أن ميليشيا الحوثي تتعمد استهداف الأعيان المدنية والمنشآت الاقتصادية المحمية بموجب القوانين الدولية.

وأشار بيانٌ للتحالف إلى أن الهجمات تعتبر تصعيداً خطيراً، وتمثل موقفَ الميليشيات الحوثية من دعوة المشاورات اليمنية.

وكان التحالف العربي بقيادة السعودية، أعلن اليوم إحباط هجوم إرهابي على الملاحة الدولية في البحر الأحمر، مشيرا إلى انه دمر زورقا مفخخا بالحديدة، وإحباط هجوم وشيك لاستهداف حرية الملاحة بالبحر الأحمر.

وأفاد، في بيان له، انه دمر 106 زوارق مفخخة شكلت تهديدا لحرية الملاحة بجنوب البحر الأحمر، وأن جهوده أسهمت في حماية خطوط الملاحة البحرية والتجارة العالمية.

وكانت مصادر مطلعة في الحديدة، أفادت سابقا بوجود عملية تهريب واسعة لأسلحة وألغام بحرية للحوثيين عبر ميناء الحديدة، وان تلك الأسلحة تضم صواريخ باليستية وطائرات مسيرة.

كما أفادت مصادر أخرى بعمليات نقل أسلحة حوثية من صنعاء إلى محافظات "الجوف ومأرب والبيضاء"، تضم مسيرات مفخخة وصواريخ باليستية وقواعد اطلاق للصواريخ صغيرة ويسهل استخدامها ونقلها من منطقة إلى أخرى.

وشنت مقاتلات التحالف سلسلة من الغارات على مواقع حوثية وأهداف وتعزيزات في محافظات حجة وصعدة ومأرب، أدت لتدمير آليات ومخازن حوثية، مخلفة قتلى وجرحى في صفوف عناصرها.

وصعدت ميليشيات الحوثي الإرهابية من عملياتها القتالية في جبهات جنوب مأرب لليوم الرابع على التوالي، في اطار محاولاتها الوصول الى منابع النفط والغاز في صافر، والدخول إلى مركز المحافظة مدينة مأرب.

وذكرت مصادر ميدانية، أن معارك عنيفة خاضتها القوات الحكومية والقبائل مع المليشيات في محور صحراء الفليحة شرق مديرية الجوبة جنوب مأرب، وان العديد من القتلى والجرحى الحوثيين، سقطوا خلال المواجهات الأخيرة.

وتزامن التصعيد الحوثي مع إجراء المبعوث الأممي إلى اليمن "هانس غروندبرغ" مع كبير المفاوضين الحوثيين محمد عبدالسلام ومسؤولين عمانيين في مسقط، بشأن إعلان هدنة إنسانية خلال شهر رمضان المبارك، يتم خلالها فتح ممرات آمنة لوصول المساعدات الانسانية ومواد الإغاثة لمستحقيها.

وأفاد بيان صحفي لمكتب "غروندبرغ"، انه التقى، السبت، مع كبير مفاوضي الحوثيين "ومسؤولين عمانيين في مسقط لمناقشة مشاورات الأمم المتحدة الجارية، وجهود معالجة الوضع الإنساني المتدهور في اليمن بما يتضمن هدنة محتملة في شهر رمضان.

وفي الحديدة، بدأت الفرق الهندسية التابعة للقوات المشتركة عملية تطهير واسعة للمناطق والطرق الترابية في وادي نخلة شرق مديرية حيس جنوب المحافظة، والمحاذية مباشرة لمديريات غرب محافظة إب.

وكانت القوات المشتركة حررت تلك المناطق أواخر العام الماضي، وبقيت كميات وحقول ألغام حوثية منتشرة في تلك المناطق، تهدد حياة المدنيين، واليوم تقوم الفرق الهندسية بجهود كبيرة لتأمين الحياة والمرور في تلك الطرق.