التحالف يُفشل هجوماً حوثياً على السعودية بـ9 مسيرات ومعارك طاحنة في مأرب

الجبهات - Friday 25 March 2022 الساعة 05:21 pm
مأرب، نيوزيمن، خاص:

أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، اليوم الجمعة، اعتراض وتدمير 9 طائرات مسيرة أطلقتها ميليشيات الحوثي، ذراع إيران في اليمن، تجاه المملكة العربية السعودية، في حين تصاعدت العمليات القتالية جنوب وشمال غرب مأرب.

وأفاد التحالف، في بيان له، اليوم، أن الدفاعات السعودية اعترضت ودمرت 9 طائرات مسيرة مفخخة أطلقتها الميليشيات الحوثية الإرهابية تجاه المناطق الجنوبية والوسطى والشرقية للمملكة.

وأشار التحالف إلى أن المحاولات العدائية للميليشيات تتعمد استهداف أعيان مدنية ومنشآت للطاقة، وأن استمرار الأعمال العدائية الحوثية يهدد الأمن الإقليمي والدولي.

وفي حين أكد التحالف العربي دعمه لإنجاح المشاورات اليمنية التي دعا لها مجلس التعاون الخليجي برعاية دولية، أفاد بأن الميليشيات تسعى بشتى الطرق لإفشالها.

في الأثناء، تواصلت العمليات القتالية في جبهات جنوب وشمال غرب مأرب، لليوم الثامن على التوالي، في إطار التصعيد القتالي للحوثيين الهادفة للوصول إلى منابع النفط والغاز في صافر مأرب.

وأكدت مصادر عسكرية في مأرب، معاودة مقاتلات التحالف لشن غارات مساندة للقوات الحكومية والقبائل، أدت لتدمير آليات قتالية متنوعة للحوثيين في محيط معسكر "ام ريش"، كانت في طريقها نحو البلق الشرقي جنوب مأرب، ما حال دون تمكن الحوثيين من اختراق الخطوط الدفاعية للقوات والقبائل في عروق اللجمة على تخوم سلسلة جبال البلق.

وأوضحت المصادر، بأن المعارك بين الجانبين محتدمة منذ فجر اليوم الجمعة، في مناطق عروق اللجمة في منطقة "العكد"، وأن القوات والقبائل بمساندة مقاتلات التحالف، استطاعت كسر الهجوم الحوثي في تلك المناطق، وتكبيدها خسائر كبيرة في العتاد والعدة.

وكانت مصادر ميدانية أكدت اشتراك قوات ما يسمى "الردع" التابعة للجيش والمدربة من قبل التحالف العربي، في العمليات الأخيرة لمنع تقدم الميليشيات نحو جبال البلق، الأمر الذي أدى لاستعادة مواقع كانت خسرتها لصالح الحوثيين بينها "تبة الشهيد، وتبة الفياء، والعكد، بالكامل، فضلا عن تكبيد الحوثيين قتلى بينهم قائد الهجوم على اللجمة القيادي الحوثي "أبوحرب العماد"، وإصابة وأسر آخرين، إلى جانب غنيمة عتاد وأسلحة بينها مسيرة حوثية.

ودارت معارك عنيفة بين الجانبين في جبهة "محزام ماس" بمديرية مدغل شمال غرب مأرب، والتي أرسلت الميليشيات إليها تعزيزات كبيرة خلال الأيام القليلة الماضية بهدف فتح جبهة جديدة لاستعادة السيطرة على الطريق الرابط بين مفرق الجوف ومديرية صرواح غرب مأرب.

مصادر ميدانية أكدت إفشال مخططات الحوثيين الهجومية في ماس والمشجح والكسارة، التي جاءت عقب فشلها في تحقيق اختراق بالمحور الرملي الجنوبي من جهة الجوبة، لافتة إلى استمرار الميليشيات إرسال تعزيزات قتالية إلى جبهات مأرب المختلفة، بينهم سجناء تم إطلاقهم من سجون إب وريمة متهمين بجرائم جسيمة، وآخرين يتبعون تنظيم القاعدة الإرهابي.

على ذات الصعيد، شنت مقاتلات التحالف سلسلة من الغارات على أهداف وتعزيزات حوثية في مديريتي باقم والظاهر في محافظة صعدة معقل الحوثيين، أدت لتدمير آليات عسكرية حوثية، كما استهدفت تعزيزات حوثية تضم عربات قتالية وأخرى تحمل عناصر مسلحة في محيط منطقة بني حسن في مديرية عبس بمحافظة حجة.