"المشاهرات" الرمضانية.. موروث شعبي حضرمي يحث على التكاتف والتآخي

الجنوب - Wednesday 06 April 2022 الساعة 12:15 pm
سيئون، نيوزيمن، خاص:

تتميز حضرموت بعاداتها الرمضانية التي لا تزال تحييها حتى اللحظة، ومنها "المشاهرات"، وهي الزيارات التي توثق معاني التآخي والتكاتف والتآزر وما يبثه من طمأنينة وسكينة وراحة بال على الفرد والمجتمع الحضرمي.

فالزيارات الرمضانية (المشاهرات) تحدث فقط خلال الشهر الفضيل في وادي حضرموت، حيث يتجمع المواطنون ويتعارفون فيما بينهم ويتقاربون.

وخلال "المشاهرات" الزيارات، يتعرف المجتمع الحضرمي بشكل أكبر خصوصاً الفترة الحالية بعد قدوم النازحين من محافظات شمال الوطن إلى الداخل الحضرمي بفعل الحرب الدائرة في مناطقهم، فالأنس والصفاء والود ونقاء القلوب يستشري على كل الحاضرين في المشاهرات الرمضانية.

ويتخلل جلسة المشاهرة تبادل الأحاديث والتهاني الرمضانية مع تقديم الشاي والحنظل بمختلف ألوانه ومشاربه الذي تبخر بالسموار وعدة الشاي الحضرمي المعروف لذة تذوقها لدى اليمنيين.

وتستغل بعض الأسر الليالي الوترية من الشهر الفضيل لدعوة الأقرباء والجيران لمأدبة الإفطار وتناول وجبة العشاء لكنها خلال الأعوام الأخيرة بدأت بالانحسار نتيجة للوضع الاقتصادي الراهن وما ترتب من غلاء المعيشة والذي أثقل كاهل المواطنين وعدم مقدرتهم على توفير احتياجاتهم اليومية.

مثل هذه العادات والتقاليد الجميلة والمختلفة التي يتميز بها الحضارم تحدث انسجاماً في الوسط المجتمعي الحضرمي وتعتبر من الموروث الشعبي القديم الذي ظل محتفظاً بألقه منذ مئات السنين حتى لا تندثر مع تطورات العصر.