"المعسل" ينجح بزراعة القمح في أبين ويطالب بالدعم

إقتصاد - Thursday 07 April 2022 الساعة 01:16 pm
أبين، نيوزيمن، خاص:

نجحت محافظة أبين، بزراعة محصول القمح وبجودة ممتازة، حيث يمثّل رافداً مهماً إذا حظي بالدعم الكافي ومُد المزارعون بالبذور التي تعتبر مكلِفة نوعاً ما وكذا بمنظومة الري والطاقة الشمسية وغيرها من الدعم الذي يحتاجونه. 

المزارع عامر المعسل من منطقة الفيش بمديرية خنفر بدلتا محافظة أبين واحد من المزارعين الذي خصص مساحة فدان واحد لزراعة القمح كتجربة أولى كما سيقوم بزراعة "10" فدادين إذا توفرت له الإمكانات التي يحتاجها لتوسعة الرقعة الزراعية لمحصول القمح في مزرعته ويمثل ذلك رافدا مهما للبلاد في ظل الظروف الحالية. 

وأحضر المعسل، البذور من محافظة شبوة قبل ثلاث سنوات وزرعها في مزرعته واستحسن الأمر واستمر في الزراعة سنويا، إلى جانب الصنف الشبواني والذي أثبت نجاحه في دلتا محافظة أبين، بعد أن زرعه بمساحة تقدر بفدان واحد كتجربة أولى لينجح فيها وخصص فيما بعد مساحة أخرى تقدر بعشرة فدادين.

ويقول المعسل: نظرا لصعوبة توفير مادة الديزل وارتفاعه واختفائه من المحطات أطالب بتوفير طاقة شمسية حتى نتمكن من توسيع رقعة زراعة القمح بشكل أوسع، فأبين مليئة بالثروات وستكون رافدا قويا لدعم الاقتصاد الوطني وهي سلة الغذاء لليمن. 

 فيما أشار المهندس فرج الشراء مدير الإرشاد الحقلي بمكتب الزراعة والري بمحافظة أبين في حديثه "لنيوزيمن" بأن أهم ما يحتاجه المزارع المعسل هي طاقة شمسية للمزرعة نظرا لارتفاع أسعار الديزل والبذور. 

 وأشاد الشراء بخطوته الإيجابية في زراعة القمح ودعمه كي تنجح زراعة القمح في أبين ذات التربة العالية الخصوبة. 

لافتا أن هذه الخطوة مبشرة بمستقبل زراعي واعد للقمح في أبين نظرا لخصوبة تربتها  وحسن عواملها المناخية، مطالبا بدعم هذا المزارع حتى يمضي في زراعة هذا المحصول الاستراتيجي فيشجع بقية المزارعين للاتجاه نحو زراعة القمح لنصل -بإذن الله- إلى الاكتفاء الذاتي من الحبوب والغذاء. 

وحث الجهات المختصة في أبين لتوفير المنظومات الشمسية للمزارعين ودعمهم ليتمكنوا من زراعة القمح فأبين مليئة بالثروات وستكون رافدا قويا لدعم الاقتصاد الوطني.

وزراعة القمح في محافظة أبين خصوصا منطقة الدلتا بدأت في عام 2010م بدعم من إدارة الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة من قبل الدكتور منصور العاقل.

حيث تمت زراعة ثلاثة حقول في كل من مناطق يرامس والديو وكانت النتائج مبشرة. 

وقد شارك عدد من المرشدين الزراعيين المزارع عامر المعسل في عملية الحصاد للقمح وهم سعداء بهذه النتائج المبشرة بالخير والناحجة بنسبة 80% ومرددين الأهازيج الشعبية الفرائحية بحصاد القمح. 

وطالب المزارع عامر المعسل الجهات ذات العلاقة بتوفير كمية من القمح المحسن وبأصنافه المختلفة في المواسم القادمة حتى يتم زراعته بمساحات كبيرة في حال توفر البذور المحسنة لدعم الأمن الغذائي والوصول إلى الاكتفاء الذاتي.