افتتاح المحجر البيطري والنباتي بميناء المخا

المخا تهامة - Thursday 14 April 2022 الساعة 10:25 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

تعمل إدارة ميناء المخا، أقدم ميناء في شبه الجزيرة العربية، على تسريع الخطى فيما يتعلق بتجهيز بنيته التحتية التي دمرتها مليشيات الحوثي، ليعود إلى عهده السابق، كقناة إمداد رئيسة للمؤن والمواد الغذائية، فضلا عن استقبال الآلاف من رؤوس الماشية القادمة من دول القرن الإفريقي.

وفي أحدث تلك الخطوات افتتح، الخميس، المجحر البيطري والنباتي التابع للميناء بحضور وفد من وزارة الزراعة يتقدمهم وكيل الوزارة أمين باقادر، ومدير الثروة الحيوانية، وإدارة الموانئ والسلطة المحلية بالمخا.

واعتبر الوكيل باقادر، خلال الافتتاح، أن المحجر البيطري والنباتي، يعد بمثابة خط الدفاع الأول عن الثروة الحيوانية والزراعية في البلاد.

وقال، إن الوزارة ستعمل على تدريب الكادر الإداري والفني، كما ستقدم الدعم لمديرية المخا ومحافظة تعز بشكل عام، كغيرها من المحافظات، بدعم القطاع الزراعي، نظرا لأهمية المرحلة القادمة، خاصة فيما يتعلق بالأمن الغذائي.

وأوضح أن أربع لجان في الوزارة تعمل حاليا على تقييم الوضع الغذائي في البلاد، شاكرا كافة الجهود التي قدمت لتشغيل المحجر.

وأعرب الوكيل باقادر، عن تمنيات الوزارة مساعدتها لإنجاز المحجر الإقليمي الذي سيتسع لنحو 65 ألف رأس من الماشية، ما سيرفع النشاط التجاري بالمخا بشكل كبير. 

من جانبه، قال مدير ميناء المخا، عبدالملك الشرعبي، إن إدارة الميناء دشنت، لأول مرة، أكبر مشروع لها فيما يتعلق بالبنية التحتية للميناء، عبر مستثمر متعهد لتدشين المحجر.

وأضاف، إن هذه الخطوة تعد الأولى ضمن عدة خطوات تسعى إدارة الميناء لتنفيذها، معتبراً المحجر بمثابة الجبهة الأولى التي تحمي الثروة الحيوانية والنباتية.

وعبر عن شكره لعضو مجلس القيادة الرئاسي، قائد المقاومة الوطنية، العميد الركن طارق صالح، للجهود التي يبذلها في سبيل إعادة الحياة، وحل كافة العوائق التي تعترض إدارة الميناء.

إلى ذلك قال محمد صالح محب، المسؤول عن المحجر، إن المحجر الذي افتتح اليوم كمرحلة أولى، سيستقبل كافة رؤوس الماشية القادمة من دول القرن الإفريقي، وسيخضعها للرقابة البيطرية، والإشراف الفني، والتأكد من خلوها من الأمراض المنقولة.

وأضاف إن المحجر سيكون نواة لحماية الثروة الحيوانية في شبه الجزيرة العربية، باعتبار أن ميناء المخا قناة اتصال رئيسية مع القرن الإفريقي.

وأوضح أن المحجر يتكون من حظائر استقبال للأغنام والأبقار، وحظائر فرز، ووحدة مراقبة بيطرية، ومركز تغذية للمواشي. 

وأشار إلى أن افتتاح المحجر، يعد في مرحلته الأولى، متمنيا تطويره ليكون المحجر في المكان الذي يليق به كمحجر إقليمي.

وأكد أن أهمية وجود المحجر تكمن في حماية الثروة الحيوانية من الأمراض المنقولة.

وعاد ميناء المخا إلى دورة الحياة الاقتصادية في البلاد، في فبراير الماضي، بعد تصدير أول شحنة من المنتجات الزراعية.

وأعادت إدارة الميناء افتتاحه أمام الحركة الملاحية في سبتمبر من العام الماضي، بحضور وفد أممي، عقب 7 أعوام من الإغلاق الناجم عن حرب مليشيات الحوثي.

ويعد ميناء المخا من أهم الموانئ اليمنية على البحر الأحمر الخاضع للحكومة المعترف بها دوليا، ويعتبر الأقدم في شبه الجزيرة العربية، وكان المرفأ الوحيد لتصدير شحنات البن "موكا" إلى العالم بين القرنين الـ15 والـ17.