التجمعات والتهاني والزربيان وضجيج الأطفال تتصدر طقوس عدن العيدية

الجنوب - Thursday 05 May 2022 الساعة 09:18 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

لا تزال عدن تتمسك بالطقوس والعادات العيدية السنوية، لتتكلل بفرحة عيد الفطر المبارك للصغار والكبار.

يبدأ أول أيام عيد الفطر المبارك، بالصلاة الجماعية لصلاة العيد التي يقيمها المئات من أبناء عدن في مختلف المديريات وأهمها ساحة العروض في خور مكسر، حيث يظهر المصلون من الرجال والأطفال والنساء بملابس عيدية جديدة، فيما يتبادلون التهاني العيدية فيما بينهم.

الكبدة والزربيان طقوس مائدة العيد 

ومن طقوس عدن العيدية في وجبة الإفطار، تقديم الكبدة مع "الروتي" والشاي الأحمر أو الحليب، وذلك عقب الانتهاء من صلاة العيد والرجوع إلى المنزل، بعد تناول حبات التمر والقهوة في وقت مبكر قبل صلاة العيد قدوة بالسنة النبوية الشريفة.

فيما يتم تجهيز وجبة الغداء والتي يتصدرها "الزربيان باللحم والحلاوة والعشار أبو ليم"، والتي تعتبر وجبة رئيسية في أول أيام عيد الفطر على الموائد العدنية.

الزيارات والتهاني العيدية 

تعج البيوت العدنية خاصة بيوت الجد والجدة، من زيارات الأبناء والأحفاد والتجمع العائلي، لتبادل التهاني والعيديات للأطفال، ولمة العيد العدنية.

الشوارع مضيئة بنور الأطفال 

من وقت الصباح الباكر وحتى العصر إلى المساء، يستمر الأطفال باللعب، حيث تراهم بملابسهم العيدية الجديدة أكوام أكوام عند مناطق الألعاب المشهورة، سواء بالدراهين أو الكركوس أو ركوب جاري الجمل، أو سياقة الدراجات والسيارات الصغيرة، أو عند محال الألعاب لشراء المسدسات والعرائس والألعاب النارية الخفيفة.