مدن النازحين بالخوخة.. مساكن جديدة تجنبهم جشع المؤجرين وضنك عيش المخيمات

المخا تهامة - Friday 27 May 2022 الساعة 10:46 am
الخوخة، نيوزيمن، خاص:

تحتضن مديرية الخوخة 8 مدن سكنية خاصة بالنازحين ممن فروا من وطأة الأعمال الانتقامية التي تشنها مليشيات الحوثي على المدنيين في مناطق سيطرتها بمحافظة الحديدة.

ويشير بناء المدن إلى الجهد الحقيقي الذي قدمته دولة الكويت للنازحين، وهي أعمال اعتبرت أصدق عطاء، كونها تهدف إلى تحقيق أمنيات النازحين بالحصول على مسكن حقيقي، عوضا عن العيش في مخيمات النزوح.

وتحت وطأة الإيجارات المرتفعة، وفواتير الكهرباء التجارية العالية أو القبول بالعيش داخل المخيمات فإن الحصول على مسكن خاص، يعد حلما بعيد المنال، غير أن أحلامهم بدت حقيقية.

ومن بين المدن السكنية، مدينة خاصة بالأيتام، حيث تضم 20 وحدة سكنية للأطفال الذين فقدوا آبائهم، سواء في ظروف طبيعية أو بسبب الحرب التي تشنها مليشيات الحوثي على المدنيين في اليمن منذ نحو 8 سنوات.

ويكشف بناء مدينة سكنية للأيتام، عن نزاهة المسؤولين المحليين الذين قاموا بتنفيذها، كما يدل على مسؤولية قيادة المحافظة، التي سهلت على الجهات المانحة العمل دون الاشتراط في الحصول على مبالغ مالية، أو على بعض من تلك الشقق لإعادة منحها لأقاربهم.

ويقول حميد الخزان، مدير الوحدة التنفيذية للنازحين في محافظة الحديدة، لنيوزيمن، إن عملية توزيع الشقق تمت وفق طرق شفافة، مكنت النازحين من الحصول على المساكن دون غيرهم.

وأضاف إن إجراءات التقيد بمن يستحق الحصول على شقة كانت صارمة، بحيث كانت للأسر المستحقة فقط من بينهم نازحون، وهو ما مكنهم من الانتقال من مخيمات النازحين للبدء بحياة جديدة.

تحقيق الاستقرار بالسكن، يتيح لعائلات النازحين العودة إلى حياتهم الطبيعية، من الانخراط في سوق العمل عوضا عن انتظار المعونات الشهرية.

ويعد العيش داخل المخيمات المبنية من قطع البلاستيك غير ملائمة لطقس مديريات الساحل الغربي، والتي تشتد فيها درجة الحرارة بدءا من شهر مايو، لترتفع إلى رقم قياسي خلال شهري أغسطس وسبتمبر من كل عام.

ويصل عدد النازحين في مديرية الخوخة، إلى نحو 93 ألف نازح، يعيشون في 26 مخيما ونحو 48 موقعا.