تدشين المرحلة الأولى للمشروع الجديد لمياه المخا

المخا تهامة - Tuesday 21 June 2022 الساعة 09:19 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

دشن مدير مديرية المخا، باسم الزريقي، ومعه أعضاء السلطة المحلية، وممثلون عن منظمة الهجرة الدولية، يوم الاثنين، المرحلة الأولى من المشروع الجديد لمياه المخا، بتكلفة نحو مليار ريال، مما سيسهم في حصول سكان المديرية على مياه الشرب العذبة.

وقال الزريقي لنيوزيمن، إن المشروع سيمد أكثر من 50 ألف نسمة من سكان مدينة المخا بالمياه العذبة، بما في ذلك مدينة 2 ديسمبر، والتجمعات السكنية القريبة من المشروع.

وأضاف إن المرحلة الأولى من المشروع الذي تقوم بتنفيذه منظمة الهجرة الدولية، بتمويل من مركز الملك سلمان، للإغاثة والأعمال الإنسانية، يتمثل في تركيب وحدات ضخ تعمل بنظام تشغيل هجين بالطاقة الشمسية والكهربائية لأربع آبار في حقل الطبيلية، فضلا عن خزان تجميعي.

وأوضح أن أبناء المخا عانوا كثيرا من مشكلة ملوحة مشروع المياه، وعدم صلاحيته للشرب، مؤكدا أن هذا المشروع سيخفف من معاناة السكان في هذا الجانب.

وشدد على ضرورة التزام المقاول المنفذ بالفترة المحددة للتنفيذ والمتمثلة في ستة أشهر، وكذا المواصفات المطلوبة. 

وأكد أن مشروع مياه الطبيلية يختلف عن كل المشاريع المنفذة من قبل المنظمات الإنسانية، نظرا لحجم الفائدة التي سيجنيها السكان، فضلا عن تكلفة إنشائه، مشيرا إلى أن إمدادات المياه من المشروع ستشمل كافة التجمعات السكانية القريبة من المشروع، وليس فقط مدينة المخا.

 وأعرب عن شكره الجزيل لأهالي منطقة الطبيلية لتعاونهم في إنجاح المشروع، لا سيما الأشخاص الذين قاموا بالتبرع بالأرض لصالح إقامة المشروع.

من جانبه قال عبدالمجيد الكلدي، مسؤول نشاط المياه في منظمة الهجرة الدولية، إن المشروع يتكون من خزان تجميعي بسعة 425 مترا مكعبا، وأربع منظومات تعمل بالطاقة الشمسية لكل بئر، فضلا عن مولد كهربائي للعمل أثناء الليل.

إلى ذلك عبر عبدالله السراجي، مسؤول المشاريع في المجلس المحلي، عن شكره الجزيل لمركز الملك سلمان، ومنظمة الهجرة الدولية، في تحقيق حلم أبناء المخا، بالحصول على مياه الشرب النقية.

وأكد أن المشروع يعتبر نقلة نوعية، وسيحل معاناة سكان مدينة المخا، من ملوحة مياه آبار منطقة البليلي.

من جهته عبر مدير مشروع مياه المخا، عبدالله إسكندر، عن شكره لكل من ساهم في إنجاح المشروع، مؤكدا أنه سيغطي الجزء الأكبر من حاجة المديرية من المياه العذبة.

وأضاف إن مشروع مياه البليلي الذي كان يضخ نحو 100 ألف متر مكعب شهريا، زادت ملوحة الحقل فيه، مما مثل معضلة في حصول السكان على المياه العذبة.

وأكد أن مشروع مياه المخا لديه خطة استراتيجية تتمثل بربط الآبار الجديدة مع آبار سيتم حفرها بعمق أكبر في منطقة البليلي، وربطها معا لتلبية حاجة السكان مستقبلا.

ومن المتوقع أن تقوم الخلية الإنسانية للمقاومة الوطنية، بتنفيذ عمليات تمديد أنابيب ضخ المياه إلى سكان المدينة.

حضر حفل التدشين انجيلا رستي، مسؤولة مكتب منظمة الهجرة الدولية في المخا، وكيراء، مسؤولة التوعية الصحية في منظمة الهجرة الدولية، وأعضاء السلطة المحلية والمجلس المحلي بالمديرية.