الصحة ترفض تشغيل مستشفى عدن العام

إقتصاد - Tuesday 05 July 2022 الساعة 08:25 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

كشف مصدر في الشركة المنفذة لمشروع تأهيل مستشفى عدن العام، أن وزارة الصحة العامة والسكان رفضت استلام المستشفى وتشغيله، والذي تم الانتهاء من تجهيزه قبل تسعة أشهر.

وقال المصدر لـ"نيوزيمن"، إن وزارة الصحة رفضت استلام وتشغيل المستشفى، بحجة عدم قدرتها على الميزانية التشغيلية للمستشفى، وطلبت من الجانب السعودي موازنة تشغليه لا تقل عن عشر سنوات.

وبلغت كلفة مشروع تأهيل مستشفى عدن العام، الذي ظل خارج الجاهزية منذ عام 2004، نحو 26 مليون دولار، بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية، وإشراف البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.

وأوضح المصدر أن وزارة الصحة قدمت للبرنامج السعودي عرضاً بتسليم مستشفى عدن لشركة تتولى إدارته وتشغيله، وعلى نفقة السعودية، أسوة بمستشفى السلام بمحافظة صعدة والمستشفى السعودي بمحافظة حجة، اللذين تشغلهما السعودية منذ إنشائهما.

وأكد المصدر أن البرنامج السعودي، الذي أشرف على أعمال تأهيل المستشفى على مدى السنوات الأربع الماضية، طرح عرض تشغيل المستشفى على شركات دولية، وتقدمت ثلاث شركات إحداها ماليزية وأخرى بلغارية، والثالثة سعودية.

وأشار المصدر إلى أن الشركة السعودية التي تقدمت لعرض تشغيل مستشفى عدن، هي شركة مجموعة السعد للاستثمار والتنمية، المشغلة حالياً لمستشفى السلام بصعدة والمستشفى السعودي بمحافظة حجة، متوقعاً فوزها بإدارة وتشغيل مستشفى عدن العام.

ويعد مستشفى عدن العام نقلة كبيرة للقطاع الصحي في العاصمة عدن والمحافظات المجاورة، والأكثر تطوراً في البلاد، ويحوى أحدث المعدات والأجهزة الطبيّة في كافة الأقسام، لا سيما مركز أمراض القلب، مما يوفر على المواطنين تجنب مشقة السفر إلى الخارج.

وزود مشروع التأهيل مستشفى عدن بمحطة كهرباء تزيد قدرتها التوليدية عن ستة ميجا بايت، ومحرقة للنفايات الضارة، وأجهزة التكييف المركزي، وتحسين المرافق وتوسعة العيادات، وترميم المباني والمصاعد، بالإضافة لأعمال الاتصالات، والصرف الصحي.