مدير مكتب المبعوث الأممي يزور المخا ويبحث مع السلطة المحلية جهود تثبيت الهدنة

المخا تهامة - الأربعاء 10 أغسطس 2022 الساعة 05:27 م
المخا، نيوزيمن، خاص:

عقد مدير مكتب المبعوث الأممي في عدن، السيّد بيتر رايس، خلال زيارته مديرية المخا، اليوم الأربعاء، لقاءً بالسلطة المحلية، تطرق إلى جهود تثبيت الهدنة الأممية على الأرض.

وقال رايس، إن تثبيت الهدنة الأممية على الأرض، مهمة لتسريع جهود ومساعي إحلال السلام ومسارات التسوية السياسية الشاملة، وهي التي تمثل عنوان زيارته إلى المديرية هذا اليوم باعتبارها العنوان الأبرز.

وأضاف إن هذه الجهود يجب أن تمضي قدماً بما يفضي إلى إنهاء الحرب وتحقيق تطلعات الشعب في الخلاص من أتون الحرب الدائرة منذ سنوات.

وأكد أن مسألة فتح الطرق في محافظة تعز أصبحت أولوية ملحة، في إشارة إلى رفض مليشيات الحوثي مقترح المبعوث الأممي لفتح طرق تعز بما يسهل حركة تنقل المدنيين.

وأقر بصعوبة تعقيدات صرف المرتبات، وإن كانت الأمم المتحدة تعمل حالياً على تجهيز آلية شاملة لصرف رواتب الموظفين في عموم المدن اليمنية، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

من جانبه رحب مدير عام المخا، باسم الزريقي بزيارة مكتب المبعوث الأممي إلى المخا، مؤكدا أن الزيارة تعطي المخا تمثيلا حقيقيا في أي مشاورات قادمة.

وعبر الزريقي عن أمنياته في أن تكون الزيارة القادمة للوفد عبر المنافذ التي يغلقها الحوثيون، لفرض الحصار على 4 ملايين مواطن في تعز، والتي يستدعي فتحها مواجهة التعنت الحوثي وتنفيذ كامل بنود الهدنة كحاجة إنسانية ملحة، وهو ما أقره مكتب المبعوث في تعليقه بالقول «إنها مسألة وقت».

وأشار الزريقي إلى الجهود التي بذلتها المخا لتمثيل السلام، كالتوجه إلى فتح الطرق من جهة واحدة كخط المخا- البرح، وحيس -الجراحي، بتوجيهات من عضو مجلس القيادة الرئاسي العميد طارق صالح، فضلا عن احتضانها لعدد غير قليل من المكونات السياسية والعسكرية تحت راية وطنية واحدة.

وكان مدير مكتب المبعوث الأممي وصل المخا، صباح اليوم، ضمن وفد يضم، هديل سمير، وتميم عزاوي، المسؤولين في الشؤون السياسية لدى مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن.

وتهدف الزيارة، بحسب بيتر رايس، لمتابعة الأوضاع عن قرب وتأثير الهدنة وتوقعات السلطة المحلية للفترة القادمة ومعاينة النتائج التي حققتها زيارة المبعوث الأممي للمخا، نهاية العام الماضي.