المبعوث الأممي: سنواصل التفاوض للوصول لاتفاق هدنة

السياسية - Sunday 02 October 2022 الساعة 09:06 pm
عدن، نيوزيمن:

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن فشل جهوده في التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الأممية، لكنه وعد بمواصلة جهوده الحثيثة للانخراط مع الأطراف بُغية التوصل وعلى وجه السرعة إلى اتفاق بشأن الهدنة.

وفيما أشاد بموقف الحكومة الشرعية في التعاطي مع المقترح الجديد بتوسيع الهدنة وبنودها، عبّر المبعوث الأممي هانس غروندبرغ عن أسفه لعدم التوصل إلى اتفاق اليوم، حيث إن الهدنة الممتدة والموسعة من شأنها توفير فوائد هامة إضافية للسكان.

وقال هانس غروندبرغ، في بيان صدر عن مكتبه: "أنا ممتن للىنخراط البنّاء من كلا الجانبين على مستوى القيادة خلال الأسابيع الماضية، وأثمّن موقف الحكومة اليمنية للتعاطي مع مقترحي بشكل إيجابي. سأستمر في العمل مع كلا الجانبين لمحاولة إيجاد حلول".

ودعا المبعوث الخاص للأمم المتحدة الأطراف إلى الحفاظ على الهدوء والامتناع عن أي شكل من أشكال الاستفزازات أو الأعمال التي قد تؤدي إلى تصعيد العنف.

وقال كما أحثهم على الوفاء بالتزاماتهم تجاه الشعب اليمني لمتابعة كل سبل المؤدية للسلام. في النهاية، يحتاج اليمنيون إلى إنهاء النزاع من خلال عملية سياسية شاملة وتسوية متفاوض عليها. 

وكشفث هانس غروندبرغ عن مضمون مقترح تقدم به إلى الأطراف في 1 أكتوبر لتمديد الهدنة لمدة ستة أشهر مع إضافة عناصر أخرى إضافية.

وتضمن المقترح، حسب بيان المبعوث الأممي، دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية، وفتح طرق محددة في تعز ومحافظات أخرى، وتسيير وجهات إضافية للرحلات التجارية من وإلى مطار صنعاء.

إضافة إلى دخول سفن الوقود إلى ميناء الحُديدة دون عوائق، وتعزيز آليات خفض التصعيد من خلال لجنة التنسيق العسكرية والالتزام بالإفراج العاجل عن المحتجزين.

كما تضمّن المقترح الشروع في مفاوضات لوقف إطلاق النار واستئناف عملية سياسية شاملة، وقضايا اقتصادية أوسع، بما في ذلك الخدمات العامة.