واشنطن وباريس تنددان بتهديد الحوثيين للسفن وشركات النفط

السياسية - الثلاثاء 04 أكتوبر 2022 الساعة 10:25 ص
عدن، نيوزيمن:

أعربت الخارجية الأمريكية عن قلقها من عدم التوصل لاتفاق بتمديد الهدنة في اليمن. ورحبت في بيان لها فجر الثلاثاء بدعم الحكومة اليمنية لمقترح الأمم المتحدة لتمديد الهدنة.

وطالبت واشنطن مليشيا الحوثي بمواصلة التفاوض بحسن نية، مشددة على رفضها لخطاب الحوثيين الذي ينطوي على تهديد للسفن التجارية والشركات النفطية العاملة في المنطقة.

بدوره، عبّر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عن خيبة أمل شديدة بسبب عدم تمديد الهدنة. وطالب الحوثيين بإظهار التزام حقيقي بالسلام. كما اعتبر بوريل أن رفض الحوثيين لاقتراحات الأمم المتحدة خطأ استراتيجي لا يريده اليمنيون ولا يستحقونه.

من جهتها، رحبت الخارجية الفرنسية بموقف الحكومة اليمنية من ملف تجديد الهدنة، معربة في بيان عن أسفها من عدم قبول مليشيا الحوثي لتمديد الهدنة. ودانت باريس تهديدات الحوثيين ودعت لعدم التصعيد. وطالبت الخارجية الفرنسية الأطراف اليمنية بالعودة للمفاوضات والتوصل لحل سياسي للأزمة.

كما أعربت وزيرة الخارجية السويدية آن ليندي عن خيبة أمل بلادها الشديدة من عدم التوصل إلى اتفاق على تمديد الهدنة في اليمن.

ودعت الوزيرة عبر حسابها على تويتر الأطراف اليمنية، وخصوصا مليشيا الحوثي، إلى الانخراط بشكل بناء مع المبعوث الأممي هانس غروندبرغ من أجل تجديد الهدنة.