فصل حضرموت.. آخر محاولات الإخوان لحماية نفوذهم في مناطق النفط

تقارير - الخميس 06 أكتوبر 2022 الساعة 10:30 م
حضرموت، نيوزيمن، خاص:

دشنت جماعة الإخوان حملة إعلامية تتحدث عن دولة حضرموت وانفصالها عن اليمن والجنوب، في إطار المحاولات اليائسة التي تقوم بها الجماعة لتمزيق الجنوب، بعد أن سلمت الشمال لمليشيات الذراع الإيرانية.

وتعبيراً عن اليأس من مشاريع السيطرة الإخوانية وبقايا نفوذ علي محسن الأحمر وأمراء النفط على حضرموت، أطلقت الحملة للحديث عن انفصال حضرموت عن محيطها الجنوبي والشمالي في وقت واحد.

ويتواصل الغضب الشعبي والاحتجاجات في وادي حضرموت المنادية بإخراج القوات الإخوانية وإنهاء تواجد الجماعة في المحافظة، ووعد محافظ حضرموت الجديد وقائد المنطقة الثانية المعين مؤخرا ببسط النفوذ الحضرمي الأمني على كامل تراب المحافظة.

وقادت التطورات الإخوان إلى تغيير نغمتهم الوحدوية، إلى نغمة انفصالية كانوا يدعون تحريمها، ويتولى القيادي الإخواني "صلاح باتيس" الحديث عن دولة حضرموت وعدم الاعتراف بالشمال أو الجنوب، وهو الذي تغنى لسنوات بالوحدة واليمن الكبير ووصف المطالبين بالدولة الجنوبية بممزقي البلاد.

وغرد باتيس، الذي يتنقل بين تركيا والعاصمة المصرية القاهرة، قائلاً "نحن الحضارم قلناها ونكررها وسنستمر، نحن لسنا شمالا ولا جنوبا، نحن شرق ‎اليمن، لن نقبل التبعية والظلم".

وأضاف باتيس "إذا كانت الدولة عدة أقاليم، ‎حضرموت إقليم عاصمته المكلا،

وإذا إقليمين، فحضرموت إقليم ثالث، وإذا دولتين فحضرموت دولة ثالثة".

ولاقت دعوة باتيس فصل حضرموت ردود أفعال حضرمية وجنوبية غاضبة.

وعلق الشاعر الحضرمي عبدالله الجعيدي على تغريدة باتيس بالقول "ولماذا قبلتم بالظلم والتبعية طوال العقود الثلاثة الماضية؟".

وأضاف الجعيدي "لماذا تحاولون ربط حضرموت باليمن في كل خياراتكم وهناك خيارات أخرى أهم وأفضل لحضرموت من خياراتكم ويرحب بها السواد الأعظم من أبناء حضرموت".

الناشط السياسي مدعي ديان، غرد ردا على تغريدة باتيس قائلاً، "هذه الخيارات لماذا لم  تطرحها أيام اصحابك هادي ونائبه المعزولد وعندما غادروا جاءت خيارات الخراب".

وأشار ديان "لن نكون أذكى من أجدادنا، ومضطر أقولها لأول مرة خياراتك هذه ستقود إلى حرب أهلية مدمرة داخل حضرموت، وأرجو أن تكون موجودا هناك إذا أنت صادقاً".

بدوره قال الناشط الإعلامي محمد العولقي "‏‎حضرموت جنوبية ولن تغرد خارج السرب الجنوبي. أما أنتم يا صلاح باتيس مشروعكم الاخواني واضح وانتهى دوركم والى الأبد، وهذه هي آخر اوراقكم من مطالبكم باليمن الكبير الى دولة الواي فاي. وأبناء حضرموت الابطال هم اول الجنوبيين من طالبوا باستقلال الجنوب أما أنت وجماعتك كنتم الداعمين للإرهاب".

>> نفاق الإخوان.. "وحدويون" في عدن "انفصاليون" في حضرموت والمهرة

>> "احترام شعبية القضية الجنوبية".. غليان شعبي متصاعد في وادي حضرموت ولجنة خاصة من الرياض