البرلمان العربي يحذر من خطر بقاء "صافر" ورقة ابتزاز بيد الحوثي

إقتصاد - Monday 24 October 2022 الساعة 03:49 pm
عدن، نيوزيمن:

حذّر رئيس البرلمان العربي، عادل عبدالرحمن العسومي، من خطورة بقاء خزان صافر النفطي العائم قبالة الحديدة ورقة ابتزاز وضغط بيد مليشيا الحوثي الذراع الإيرانية في اليمن.

وشدد رئيس البرلمان العربي، على ضرورة البدء الفوري بتنفيذ خطة الإنقاذ التي وضعتها الأمم المتحدة، لتفادي حدوث أكبر كارثة بيئية واقتصادية في البحر الأحمر.

وقال العسومي، في بيان رسمي يوم الأحد: "ينبغي أن لا يبقى هذا الملف الخطير ورقة ضغط في يد مليشيا الحوثي نظراً للمخاطر المحدقة التي تهدد معظم الدول المشاطئة للبحر الأحمر".

وقال إن "المليشيا الحوثية المدعومة من إيران تتمادى في أفعالها الإجرامية من خلال الاستمرار في احتجاز خزان صافر النفطي المتهالك كورقة ضغط لا أخلاقية".

وأكد أهمية تضافر الجهود العربية والإقليمية والدولية لخلق ضغط دولي ضد ممارسات الحوثيين العدائية، وتبني مواقف فاعلة لحماية بيئة البحر الأحمر، بشكل خاص والبيئة اليمنية التي أنهكتها الحرب وأثرت على مواردها الطبيعية والبيئية.

ودعا رئيس البرلمان العربي، المجتمع الدولي لإنقاذ "صافر" ومنع وقوع كوارث بيئية محتملة قد تنعكس آثارها الوخيمة ليس على اليمن والمنطقة فحسب، بل على العالم أجمع.