الانتقالي يطالب بتصفير مكاسب الحوثيين من اتفاقي ستوكهولم والهدنة

الجنوب - Tuesday 25 October 2022 الساعة 04:06 pm
عدن، نيوزيمن:

شدد المجلس الانتقالي الجنوبي، الثلاثاء، على سرعة إلغاء التسهيلات التي حصلت عليها مليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- بموجب اتفاق ستوكهولم والهدنة الأممية المنهارة، واستكمال إجراءات تنفيذ قرار مجلس الدفاع الوطني بتصنيفها (مليشيا الحوثي) منظمة إرهابية.

جاء ذلك في اجتماع عقدته هيئة الرئاسة للمجلس الانتقالي الجنوبي، برئاسة اللواء أحمد سعيد بن بريك، حسبما أورد الموقع الرسمي للمجلس.

ووقف الاجتماع أمام الاعتداءات الحوثية على مينائي الضبة والنشيمة في محافظتي حضرموت وشبوة، مؤكدا أن هذه الاعتداءات، تعني انتهاء كافة الاتفاقيات الموقعة مع مليشيا الحوثي من طرف واحد، وهو ما يوجب إلغاء كافة التسهيلات المقدمة لها بموجب اتفاقي ستوكهولم، والهدنة الأممية، التي رفضت تلك المليشيا تجديدها بالتصعيد العسكري الشامل بكافة الجبهات والاعتداء على مينائي الضبة والنشيمة.

وحذّر الانتقالي من أن استمرار العمل بأي من الاتفاقيتين سيدفع المليشيا الحوثية للتمادي أكثر، ما يستدعي التعامل معها بكل صلابة، مجددة في السياق مطالبتها لمجلس القيادة الرئاسي بسرعة نقل قوات المنطقة العسكرية الأولى بوادي حضرموت إلى الجبهات للقيام بمسؤولياتها في مواجهة التهديدات الحوثية.

وشدد على سرعة إكمال الإجراءات المترتبة عن إعلان مجلس الدفاع الوطني، بتصنيف مليشيا الحوثي جماعة إرهابية، وتفعيل عمليات التعبئة الإقليمية والدولية للدفع باعتماد ذلك على المستوى الأممي، ووقف كافة أشكال التسهيلات، والتواصل معها.

إلى ذلك ناقشت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، ملف تحصيل الإيرادات الحكومية وعمليات التهرّب من التوريد إلى البنك المركزي، مؤكدة دعمها الكامل لفرض سلطة الدولة على المنفذ البحري في رأس العارة وإخضاعه للدولة ومؤسساتها، وكذا إخضاع موارد المنافذ البرية في حضرموت والمهرة، ووضع والترتيبات اللازمة لضمان توريدها إلى خزينة الدولة.